تشاتام هاوس: شباب العراق جيل واعد لإنهاء نظام المحاصصة

نشر معهد تشاتام هاوس تقريرا بعنوان “شباب العراق جيل واعد لإنهاء نظام المحاصصة” وفيه قال المعهد إن الاحتجاجات والتظاهرات في العراق خلقت جيلا شبابيا قادرا على خوض غمار انتخابات مجالس المحافظات المتوقع إجراؤها العام المقبل كبداية لإنهاء نظام المحاصصة.
وأشار المعهد إلى أن عددا كبيرا من الشباب المناهضين لنظام الحكم قرروا خوض عمار الانتخابات أملا منهم في تغيير واقع الفقراء وتقديم الخدمات لهم بعد أن أهملتهم الطبقة السياسية الحالية لسنوات طويلة.
وأضاف المعهد أن الشباب في العراق يسعون إلى إيجاد طرق بديلة لإحداث التغيير بعد الاحتجاجات الجماهيرية الهائلة التي اندلعت في جميع أنحاء العراق في 2011 و 2015 و 2018 حيث بلغ هذا الضغط الشعبي على النخبة السياسية ذروته في أكتوبر 2019، عندما انطلق الملايين من الشباب العراقيين المحرومين من حقوقهم في الشوارع خلال الاحتجاجات التي استمرت عدة أشهر. ومع ذلك ، فإن دعواتهم للتغيير انتهت في نهاية المطاف بقمع عنيف من قبل الجماعات المسلحة وقوات الأمن التي شهدت مقتل أكثر من 800 متظاهر.
وأشار المعهد إلى أن الشباب يتطلعون الآن إلى السيطرة على مجالس المحافظات ضمن آلية متوسطة المدى لإسقاط الطبقة السياسية وحكم المحاصصة ونشر الفكر القومي الذي يضع العراق فوق أي مكون وذلك بعد الخبرات التي اكتسبوها من ساحات الاحتجاج والندوات والفعاليات الثقاقية التي نشأت مع ثورة تشرين.