بلومبرغ: بغداد بحاجة إلى “بعض الوقت” لاستئناف صادرات النفط من كردستان

نقلت وكالة بلومبرغ تصريحات المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي التي أكد فيها أن صادرات النفط من كردستان إلى تركيا عبر خط أنابيب مغلق منذ أكثر من عام ستستغرق وقتا أطول لاستئنافها.
ولفتت إلى أن المتحدث الحكومي أكد أن أي محادثات تجري بين الشركات ووزارة النفط العراقية من المرجح أن تستغرق بعض الوقت، خاصة أن بغداد تعمل على إقامة علاقة مباشرة من حيث كميات الإنتاج والصادرات والأسعار مبينا أنه لا يوجد إطار زمني محدد لحل المفاوضات مع شركات النفط الأجنبية في المنطقة
وأشار التقرير إلى أن إغلاق خط الأنابيب الذي يمتد إلى ميناء جيهان التركي أدى إلى إخراج ما يقرب من نصف مليون برميل من النفط يومياً من الأسواق العالمية في وقت كانت أسعار النفط الخام في لندن تحوم تحت 90 دولاراً للبرميل.
وقالت إنه سبق أن ألقت الحكومة العراقية وشركات النفط العاملة في شمال البلاد باللوم على بعضها البعض في التأخير في استئناف عمل خط الأنابيب. وأدى التوقف، بعد أن أمرت محكمة تحكيم أنقرة بدفع تعويضات للعراق بقيمة 1.5 مليار دولار عن نقل النفط عبر الرابط دون موافقة بغداد، إلى خسارة العراق أكثر من 11 مليار دولار من الإيرادات، بحسب مجموعة تمثل شركات النفط.
وتأمل الشركات أن تكون زيارة أردوغان إلى العراق “خطوة نحو حل متبادل المنفعة بين” تركيا والعراق وإقليم كردستان وشركات النفط العالمية لاستعادة الصادرات عبر خط الأنابيب، حسبما قال متحدث باسم رابطة صناعة النفط في كردستان في بيان. الشركات الأعضاء “مستعدة لاستئناف الصادرات في انتظار الاتفاق على الشروط المالية الحالية وضمان المدفوعات السابقة والمستقبلية مع حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان”.