عرب ويكلي: دول الخليج تختبر ضخ استثمارات في العراق لمواجهة النفوذ الإيراني

نرصد من صحيفة عرب ويكلي تقريرا بعنوان “دول الخليج تختبر ضخ استثمارات في العراق لمواجهة النفوذ الإيراني” جاء فيه إن حكومة محمد شياع السوداني تسعى إلى استضافة زعماء ورؤساء حكومات الدول الخليجية للمطالبة بمزيد من الاستثمارات لتدارك الاقتصاد الذي مزقته عقود من الحرب وعدم الاستقرار.
وقالت الصحيفة إن دول الخليج العربية التي كانت علاقاتها معقدة مع العراق تعهدت بسلسلة من الاستثمارات في إطار سعيها لتنمية القوة الناعمة في بلد تتمتع فيه منافستها الإقليمية إيران بنفوذ لا مثيل له عبر شبكة قوية من الميليشيات والحلفاء, وقد تم تحقيق ذلك جزئياً بفضل الانفراج بين إيران والسعودية.
ونقلت الصحيفة عن مراقبين قولهم إن دول الخليج أبدت اهتماما متزايدا بقطاع الطاقة العراقي، الذي يعد منطقة نفوذ رئيسية بالنسبة لإيران التي لا تزال تزود العراق بما يصل إلى 40 في المائة من الطاقة.
وقالت الصحيفة إنه لا تزال هناك أسئلة حول كيفية رد فعل إيران على الوجود الخليجي المتزايد بالعراق، في حين أن لدى العديد من المستثمرين مخاوف بشأن الفساد المستشري والبيروقراطية الخانقة التي تجعل كل شيء بدءًا من توقيع العقود وحتى الحصول على الأموال أمرًا صعبًا لذلك من غير المؤكد أن هذه الاستثمارات الخارجية في العراق ستساعد سياسياً أو اقتصادياً وذلك بسبب ارتفاع معدلات الفساد والاقتتال السياسي الداخلي.