هل يطوي العراق صفحة “الملفات العالقة” بين بغداد وأربيل

أعلنت لجنة الطاقة بمجلس النواب العراقي الخميس، عن توصل حكومة بغداد إلى اتفاقات نهائية مع إقليم كردستان العراق بشأن الملفات العالقة.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية “واع” عن عضو اللجنة أمجد العقابي أن الزيارات التي قام بها وفد إقليم كردستان برئاسة قوباد طالباني إلى بغداد، أفضت إلى التوصل لتفاهمات نهائية ووضع حلول جذرية للمسائل العالقة منذ سنوات.

وقال العقابي إن التفاهمات لا تقتصر فقط على بنود الموازنة بل شملت أيضاً ملفات الطاقة وديوان الرقابة والالتزامات المترتبة على إقليم كردستان.

وأضاف: “التفاهمات ستطوي صفحة الخلافات التي نشهدها مع كل عام في ملف قانون الموازنة”.

وأشار العقابي إلى أن رئيس وفد إقليم كردستان قوباد طالباني، تعهد خلال مباحثاته في بغداد بإيفاء الإقليم بالالتزامات المترتبة عليه.

وأوضح أن “التفاهمات منحت ديوان الرقابة المالية الاتحادي حضوره على مؤسسات الإقليم وإشرافه على منافذ كردستان”.

وكان نائب رئيس حكومة إقليم كردستان، قوباد طالباني قال في تصريحات سابقة، إن الإقليم مستعد للدخول في اتفاق مع الحكومة الاتحادية لتنفيذ جميع الالتزامات.

واشترط طالباني أن يكون الاتفاق “عادلاً وقابلاً للتنفيذ”. واشتكى من أن “حصة الإقليم الحقيقية من موازنة الدولة الاتحادية لا تتجاوز 5% بعد طرح المصاريف السيادية”.

وفي فبراير الماضي، أعلن  إقليم كردستان العراق رفضه تسليم كامل إنتاج الإقليم من النفط إلى الحكومة الاتحادية في بغداد، معتبراً ذلك “أمراً غير دستوري”.

وقال رئيس وزراء الإقليم مسرور بارزاني، خلال مؤتمر صحافي وقتها إنه “لن يقبل نقل كل إنتاج الإقليم من النفط إلى بغداد”، وأضاف: “هذا الاقتراح غير دستوري وغير مقبول”.