ميدل إيست أويل: شركة أوكرانية مجهولة تحصل على عقد كبير للغاز في العراق

بنفس العنوان نرصد من موقع ميدل إيست أويل تقريرا بعنوان “شركة أوكرانية تحصل على عقد كبير للغاز في العراق” جاء فيه إن وزارة النفط العراقية وقعت مع شركة يوكرزم ريسورس الأوكرانية عقدا ضخما لتطوير حقل عكاز الغازي بمحافظة الأنبار وإضافة 400 مليون قدم مكعبة يوميا للإنتاج العراقي وسط تساؤلات حول جدارة الشركة وتاريخها في هذا المجال.
وقال التقرير إن هذا العقد يمثل هدراً هائلاً لأموال العراق وثرواته النفطية, كما أنه يوضح أن العراق فشل مرة أخرى في اختيار شركات قوية وجادة للعمل داخل أهم قطاعاته الاقتصادية, مضيفة أن وزارة النفط العراقية استبدلت الشركة الكورية المنفذة للمشروع بالشركة الأوكرانية بدلا من التعاقد مع شركة عالمية جادة حسب مراقبين.
وأضافت ميدل إيست أويل أنه في العامين الماضيين خرجت العديد من الشركات النفطية الأجنبية الكبرى من العراق بسبب تقارير عن عمولات وفساد ومشاكل أمنية تخص العمالة بينما يحتاج العراق بشدة إلى تطوير قدراته في مجال الغاز الطبيعي وتخفيف النقص في الكهرباء.
وأشار التقرير إلى أن أعمال تطوير حقل عكاز للغاز مهمة جدا لأنه يحظى باحتياطيات تبلغ نحو 5.6 تريليون قدم مكعبة، والاستفادة منها يعني انفراجة لقطاع الكهرباء الذي يعتمد على الاستيراد من إيران لتوفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات.