لأول مرة.. أطباء يجرون عملية جراحية باستخدام نظارة أبل Vision Pro

قالت شركة “أبل” إن قطاع تقديم الخدمات الصحية بدأ في استخدام نظارتها Vision Pro على نطاق واسع من التطبيقات، إذ استعان بها أطباء داخل مستشفى في بريطانيا لإجراء جراحتين مجهريتين في العمود الفقري، فيما اعتمد عليها البعض في تقديم برامج تدريبية، وغيرهم في تقديم خدمات الصحة النفسية والسلوكية.

وأوضحت الشركة الأميريكة في بيان أن 3 قطاعات استحوذت على النصيب الأكبر من التطبيقات الصحية لنظارتها Vision Pro، وهي “الإعداد والتخطيط للجراحات، والتواصل والتعاون بين الأطقم الطبية، وتقديم الرعاية اللازمة لتقويم الصحة النفسية والسلوكيات لدى المرضى”.

وتُقدّم شركة Stryker، تطبيقاً جديداً لهواتف “آيفون” ونظارة أبل Vision Pro باسم myMako، والذي يسمح للأطباء بالدخول إلى تجربة تفاعلية تسمح لهم بالاطلاع على مختلف البيانات الصحية الخاصة بالمرضى ممن يحتاجون إلى إجراء عمليات لتغيير عظام الفخذ أو الركبة، بشكل كلي أو جزئي، من أي مكان وبتصوير ثلاثي الأبعاد عالي الدقة.

كما طورت مستشفى بوسطن للأطفال تطبيق CyranoHealth، والذي يُقدّم برامج تدريبية تفاعلية للطلاب، ليتمكنوا من التعرف على مختلف المعدات الطبية ومهامها، وكذلك الحصول على تجربة أقرب للواقع.

وسلطت “أبل” الضوء كذلك على عدد من التطبيقات الأخرى، مثل Fundamental Surgery، وCollaboratOR 3D التي تُقدّم تدريبات طبية عبر نظارة Vision Pro، وأيضاً Complete HeartX لمنح الطلاب والأطقم الطبية تجربة ثرية من التفاعل مع أجزاء جسم الإنسان المختلفة والتعمق في مكوناتها الدقيقة، بجانب تطبيق Insight Heart والذي يُقدّم تجربة ثلاثية الأبعاد داخل قلب الإنسان.

وأعلنت مستشفى “كروم ويل” البريطانية أنها أول مستشفى في بريطانيا وأوروبا تستخدم نظارة Vision Pro كأداة لتنظيم الجراحات ولوجستياتها، وذلك اعتماداً على نظام برمجي مطور من جانب شركة eXeX، بحسب بيان رسمي.

واعتمدت المستشفى البريطانية على النظام الجديد للإعداد السليم للجراحات، من حيث إعداد وتجيهز المعدات، ومتابعة المخزون من المواد والمعدات الطبية، إلى جانب التخصيص الجيد للموارد.

إنتاجية أعلى

ويحتاج الأطباء ومساعدوهم في بعض الأحيان إلى تخيُّل الشكل الحقيقي لجزء من جسم الإنسان، عند فحصهم للأشعة السينية، ولذلك طورت شركة Siemens Healthineers تطبيق Cinematic Reality، والذي يحوّل أي صور بالأشعة السينية إلى مجسمات ثلاثية الأبعاد يمكن التفاعل معها.

وأكد مدير قطاع الرقمنة والأتمتة في Siemens Healthineers كريستيان زابف، أن التطبيق الجديد يمنح الطلاب والأطباء الفرصة لغمر أنفسهم داخل جسم الإنسان في تجربة غير مسبوقة.

وتُعتبر السجلات الطبية واحدة من أهم العناصر الأساسية لتقديم الرعاية الطبية بدقة للمرضى في المؤسسات الصحية، لذلك أطلقت شركة Epic Systems تطبيقاً جديداً لنظارة Vision Pro، باسم Epic Spatial Computing Concept، والذي يتيح للأطباء استكمال سجلات المرضى والاطلاع عليها، وإتاحة تواصل آمن بين الأطباء.

الصحة النفسية

من جهتها، كشفت مؤسسة Cedars Sinai عن تطبيق Xaia والذي يعتمد على Avatar لشخصية كرتونية ترافق المريض، لتقديم دعم نفسي معتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، إلى جانب مساعدته في الحصول على جلسات تأمُّل وتمارين التنفس العميق.

ويحاول التطبيق وضْع المريض في حالة من الراحة النفسية، سواء من خلال إتاحة بيئات رقمية مختلفة ليتواجد بها ويختار ما يفضله منها، أو بإمكانه خوض التجربة من خلال استمرار رؤيته لمحيط غرفته في العالم الحقيقي.