قائد الجيش اللبناني: انهيار المؤسسة العسكرية يكشف البلاد أمنياً

حذر قائد الجيش اللبناني جوزيف عون، الخميس، من انهيار المؤسسة العسكرية وانعكاس ذلك على الوضع الأمني في البلاد، في وقت دعت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، إلى دعم هذه المؤسسة التي تلعب دوراً رئيساً في تطبيق القرار الأممي رقم 1701، الخاص بإنشاء منطقة خالية من أي أفراد مسلحين قريبة من الحدود اللبنانية الإسرائيلية.  

وطالب عون في كلمة ألقاها خلال المؤتمر الافتراضي الذي يسعى لتأمين مساعدات طارئة للجيش برعاية فرنسية، إلى دعم المؤسسة العسكرية لتجاوز الأزمة الاقتصادية التي يشهدها لبنان.

وقال عون إن”لبنان يواجه أزمة اقتصادية غير مسبوقة، ويبدو واضحاً انعدام فرص الحلول في الوقت القريب”. وأضاف أن “الجيش يحظى بدعم وثقة محلية ودولية، ولذلك تزداد الحاجة اليوم أكثر إلى دعمه ومساندته كي يبقى متماسكاً وقادراً على القيام بمهامه”.

ويشارك في المؤتمر الذي تدعمه الأمم المتحدة حوالي 20 دولة، من بينها الولايات المتحدة ودول خليجية وأوروبية، ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية، في وقت سابق، عن مصادر في وزارة الجيوش الفرنسية أنه “منذ أشهر عدة يواجه الجيش اللبناني صعوبات في تأمين حاجاته الأساسية المتعلقة بالغذاء وصيانة العتاد”.