فرانس برس: الجفاف يتوحش في العراق.. بحيرة حمرين ضحية جديدة

نشرت وكالة فرانس برس تقريرا بعنوان ” الجفاف يتوحش في العراق.. بحيرة حمرين ضحية جديدة ” قالت فيه أن منسوب بحيرة حمرين الاصطناعية الواقعة في وسط العراق انخفض إلى مستويات حادّة بسبب قلّة الأمطار وتراجع الواردات المائية من إيران المجاورة.
ونشرت الوكالة صورا من البحيرة حيث تحولت إلى إلى أرض جافّة متشققة فيما توزّعت رقع ضئيلة من المياه في البحيرة التي كانت يوماً ما بحيرةً غزيرة بالمياه.
ونقلت الوكالة عن مستشار وزارة الموارد المائية عون ذياب أن مجموع التخزين الحالي في بحيرة حمرين لا يتعدى 130 مليون متر مكعب في ظل أن طاقتها الاستيعابية تستوعب ملياري متر مكعب مبينا عوامل الجفاف إضافة إلى قيام الجارة إيران باتخاذ إجراءات بتغيير مجار وقطع بعض الأنهر وإنشاء سدود أثر على البحيرة
وأضافت فرانس برس أن ملفّ المياه في العراق بات يشكّل تحدياً أساسياً وتتحمل جارتيها تركيا وإيران مسؤولية خفض مناسيب المياه بسبب بناء سدود على نهري دجلة والفرات, ولفتت إلى أن العراق من الدول الخمس الأكثر عرضة لتغير المناخ والتصحر في العالم، وفق الأمم المتحدّة، خصوصا بسبب تزايد الجفاف مع ارتفاع درجات الحرارة التي تتجاوز في مرحلة من فصل الصيف خمسين درجة مئوية بينما اعتبر البنك الدولي أن غياب أي سياسات بشأن المياه قد يؤدي إلى فقدان العراق بحلول العام 2050 نسبة 20% من موارده المائية.