ضبط مدير ضريبة و 4 موظفين في ميسان متهمين بالتواطؤ وتلقي الرشى

اعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الثلاثاء، ضبط مدير ضريبة وأربعة مُوَظَّفِينَ في ميسان، على خلفيَّة بلاغات تَلَقِّي رشى.
وأكدت دائرة التحقيقات في الهيئة، أنه “في واحدةٍ من العمليَّات الْمُهِمَّة التي نَفَّذَتْهَا ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في ميسان، والتي تَحَرَّكَتْ فور تَلَقِّيها بلاغاتٍ من مراجعين عن وجود حالات مساومةٍ وتَلَقِّي رشى وتواطؤ بين مُوَظَّفِي دائرة ضريبة المحافظة وعددٍ من الْمُعَقِّبِين وتَلَقِّي هدايا”.
واضافت، أن “ملاكات المكتب انتقلت إلى مقر دائرة ضريبة المحافظة، لتنفيذ أوامر القبض الصادرة بحق مدير الدائرة وأربعةٍ من المُوَظَّفِينَ الذين وردت بحقهم تهم التواطؤ وأخذ الرشى”.
واوضحت أنه “تم القبض على مدير ضريبة ميسان وأربعةٍ من المُوَظَّفِينَ الآخرين على خلفيَّة التهم الموجهة إليهم، إذ سيق المُتَّهَمون إلى محكمة التحقيق المختصَّة التي قرَّرت بدورها توقيفهم على ذمَّة التحقيق، استناداً إلى أحكام المادة (٣٠٧) من قانون العقوبات”.
ولفتت الدائرة الى أن “العمليَّة تأتي على خلفيَّة التحقيقات الأوليَّة مع مُعَقِّبين اثنين يعملون دون وكالاتٍ رسميَّةٍ تمَّ ضبطهم صحبة (١٠) معاملات، إذ اعترفوا بإقدامهم على إعطاء رشى ومبالغ ماليَّةٍ وهدايا إلى مجموعةٍ من مُوَظَّفِي ضريبة ميسان (ومنهم مدير الدائرة) مقابل تمشية المعاملات”.
هذا وشهدت الأيام القريبة الماضية تنفيذ العديد من عمليَّات الضبط النوعيَّة في محافظات العراق المختلفة نَفَّذَتْها ملاكات مديريَّات ومكاتب تحقيق الهيئة في محافظات العراق المختلفة، منها: تنفيذ مذكرة قبضٍ بحق المدير العام للشركة العامة للمنتجات الغذائيَّة على خلفيَّة ضبط أوليات عقد مبرم بين الشركة وإحدى الشركات الأهليَّة لتأهيل وتشغيل رصيف (١١) في ميناء أم قصر الجنوبي.