ريليف ويب: 62 % من نازحين وعائدين في نينوى ليس لديهم مصدر دخل

نشر موقع ريليف ويب تقريرا لمنظمة الهجرة الدولية تناول المصاعب والتحديات التي يواجهها نازحون وعائدون في مناطق وأحياء غربي نينوى شملت كل من البعاج والقيروان وسنجار وأظهر أن 62% منهم ليس لهم دخل ويعانون البطالة و48% يعانون من حالات إعاقة تشكل تحديا أمام حياتهم اليومية.
وتشير المنظمة الدولية إلى استطلاع للراي في المناطق الأربعة بمحافظة نينوى أظهر أن كثيرا من السكان في هذه المناطق عايش حالات نزوح متكررة وأنهم في حاجة لمساعدات وخاصة على المستوى الأمني في حال قرروا العودة لمنازلهم بعد أن شهدوا أعنف حالات التهجير والتنكيل على يد داعش.
وتشير الاحصائيات بحسب التقرير إلى وجود نحو 1 مليون نازح في مخيمات محافظة دهوك في إقليم كردستان أغلبهم من مناطق غربي نينوى يحتاجون إلى مساعدات فيما يخص الصحة النفسية وعلاج الصدمات الناجمة عن عواقب حالات النزوح والتهجير وما تسبب ذلك من حالات إعاقة وامراض نفسية هي بحاجة لعلاج ومتابعة وبرامج خاصة بهذا الجانب الإنساني.
ولفتت إلى أن هذه التحديات والمصاعب أدت الى تفشي حالة من البطالة وعدم توفر فرص عمل بين العائدين والنازحين في هذه المناطق وصعوبة بناء حياتهم من جديد, محذرة من أن غياب مصدر دخل ثابت يمكن أن يساهم في زيادة حالة الإحباط والأمراض النفسية ويحولهم إلى قنابل موقوتة بيد ميليشيات وجماعات متطرفة.