رغم تعليق التعاون.. بلينكن: سنُبقي قنوات الاتصال مع الصين مفتوحة

اتهم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين الصين، السبت، باتخاذ “خطوات غير مسؤولة” بوقف قنوات الاتصال الرئيسية مع واشنطن، مشيراً إلى أن بلاده ستبقي هذه القنوات مفتوحة مع بكين لتجنب التصعيد بسبب سوء الفهم أو التواصل.

واعتبر بلينكن أن التصرفات الصينية في تايوان تظهر جنوحاً نحو إعطاء الأولوية لاستخدام القوة بدلاً من الحل السلمي.

وتأتي تصريحات بلينكن وسط تصاعد التوترات واللهجة العنيفة، واستعراض القوة العسكرية الصينية حول تايوان بسبب زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي للجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، والتي تعتبرها الصين إقليماً تابعاً لها.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحافي في مانيلا، إن رد الصين بوقف التعاون الثنائي في 8 مجالات رئيسية، بما في ذلك الدفاع، ومكافحة المخدرات، والجريمة العابرة للحدود، وتغير المناخ خطوات ستعاقب العالم، وليس الولايات المتحدة فحسب.

وأضاف: “هذا يتضمن عدة قنوات بين الجهات العسكرية، التي تعتبر ذات أهمية بالغة لتفادي سوء الفهم وتجنب الأزمات”.

وتابع: “تعليق التعاون المناخي لا يعاقب الولايات المتحدة، بل العالم أجمع، ولا سيما العالم النامي. لا ينبغي أن نأخذ التعاون رهينة في الأمور ذات الاهتمام العالمي بسبب الخلافات بين بلدينا”.

وأشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة كانت تسمع مخاوف الحلفاء بشأن ما وصفه بـ”أعمال الصين الخطيرة والمزعزعة للاستقرار” حول تايوان، لكن واشنطن ستظل ثابتة في تعاملها مع الموقف.

وكان التصدي لتغير المناخ مجالاً رئيسياً للتعاون بين القوتين العظميين، وأكبر مصدرين لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

ولفت الوزير الأميركي إلى أنه أبلغ نظيره الصيني وانج يي خلال اجتماع إقليمي في كمبوديا، أن الولايات المتحدة عازمة على إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة لتجنب التقديرات الخاطئة، كما تتوقع الدول في أنحاء العالم منهم.

ومضى قائلاً: “لذا لأكون واضحاً، الولايات المتحدة لا تعتقد أن تصعيد الموقف في مصلحة تايوان أو المنطقة أو أمننا القومي. سنبقي قنوات اتصالنا مع الصين مفتوحة، بقصد تجنب التصعيد بسبب سوء الفهم أو سوء التواصل”.

وزاد: “إبقاء الحوار يمكن القول إنّه أكثر أهمية عندما نكون في فترة توترات متصاعدة… نسعى لتهدئة تلك التوترات. ونعتقد أن الحوار عنصر مهم للغاية في ذلك”.