رئيس الصين: لا داعي لتغيير مبدأ “بلد واحد بنظامين” في هونج كونج

شدد الرئيس الصيني شي جين بينج، على “نجاح” مبدأ “بلد واحد بنظامين” المطبّق في هونج كونج، معتبراً أن لا داعي لتغييره، ومؤكداً أن “الديمقراطية الحقيقية” في المدينة بدأت بعد عودة المستعمرة البريطانية السابقة للسيادة الصينية قبل 25 عاماً.

جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس الصيني، الجمعة، في احتفال بذكرى عودة هونج كونج إلى سيادة بلاده، في 1 يوليو 1997، كما نصّب الزعيم الجديد للمدينة، جون لي، الذي اعتبر أن “سيادة القانون قيمة أساسية لهونج كونج”.

“خير هونج كونج”
وأكد الرئيس الصيني “نجاح” مبدأ “بلد واحد بنظامين” في هونج كونج، خلال ربع القرن الماضي، مضيفاً أن هذا النموذج “هو نظام جيد، لدرجة أن لا داعي بتاتاً لتغييره، ويجب الإبقاء عليه لفترة طويلة”.

وشدد على أن الصين عملت “لما فيه خير هونج كونج” منذ عام 1997، وتابع: “بعد إعادة توحيدها مع الوطن الأمّ، بات سكان هونج كونج أسياد مدينتهم، الديمقراطية الحقيقية في هونج كونج بدأت حينئذ”، كما أفادت وكالة “فرانس برس”.

وزاد شي: “هونج كونج نافذة وجسر يربط البرّ الرئيس (الصين) بالعالم”. وتابع أن قانون الأمن القومي الذي فرضته بكين في المدينة، بعد الاحتجاجات التي شهدتها في عام 2019، مفيد لـ”الحقوق الديمقراطية للمواطنين، وضمان ازدهار هونج كونج واستقرارها”.

وأشار إلى أن الحكومة المركزية في بكين ستساعد في الحفاظ على بيئة عمل حرة ومفتوحة في هونج كونج، ودعمها. وأضاف أنه يتوقّع من القيادة الجديدة في الإقليم أن تعزّز القدرة على الحوكمة. وتابع أنه يتوقّع من القيادة أيضاً، تحقيق توازن بين الحوكمة والأسواق، بحسب وكالة “رويترز”.