بوتين يتعهّد بـ”النصر” بعد انضمام مناطق أوكرانية.. وبايدن: لن ينجو بفعلته (تقرير)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، عقب الإعلان عن انضمام 4 مناطق أوكرانية للاتحاد الروسي، إن “النصر سيكون لروسيا”، فيما أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أنه “لا يمكن لـ(الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين الاستيلاء على أراضٍ مجاورة والنجاة بفعلته”.

وشدد بوتين خلال احتفال في الميدان الأحمر، بعد انضمام مناطق زابوروجيا وخيرسون ودونيتسك ولوغانسك الأوكرانية إلى الاتحاد الروسي، على أن “موسكو ستعمل كل شيء لدعم المناطق الجديدة وحماية أمنها”. 

ورحّب بوتين بسكان الأقاليم التي انضمت إلى الاتحاد الروسي قائلاً: “مرحباً بكم في وطنكم”، وتابع: “سنفعل كل ما في وسعنا لدعم أشقائنا وأخواتنا في الأقاليم الجديدة”.

حشود تستمع في الميدان الأحمر لكلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين- موسكو - 30 سبتمبر 2022 - AFP
حشود تستمع في الميدان الأحمر لكلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين- موسكو – 30 سبتمبر 2022 – AFP

وأضاف بوتين من على منصة أقيمت خصيصاً للمناسبة عند جدار الكرملين، أن “لا أحد سأل الملايين من الناس البسطاء حين انهار الاتحاد السوفيتي، أين يريدون العيش، أو أين يريدون أن يحققوا مصير أولادهم”.

وتابع قائلاً: “وحدها روسيا المعاصرة من قدمت للناس الذين يعيشون في جمهورية دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوروجيا الحق في اختيار وتقرير المصير”.

ولفت إلى أن “الناس أتوا إلى الاستفتاء واختاروا الانضمام إلى وطنهم التاريخي روسيا”، وكان بوتين يشير هنا إلى الاستفتاءات التي جرت في الأقاليم الأربعة، والتي رفض الغرب الاعتراف بها، ووصفها بأنها استفتاءات زائفة أقيمت تحت تهديد السلاح.

وأفاد مراسل “فرانس برس” أنه تم رفع العديد من الأعلام الروسية. ووضع بعض المشاركين على جبهاتهم عصباً باللونين الأسود والبرتقالي ترمزان، إلى انتصار الجيش الأحمر على ألمانيا النازية.

“نحن من أنشأنا أوكرانيا”

وقال بوتين خلال كلمته إن روسيا “هي من أنشأت أوكرانيا كدولة مستقلة عبر منحها أراضيها”، كما اتهم جهات في كييف بالتخطيط خلال عشرات السنين الماضية بمحاولة منع سكان مناطق في أوكرانيا “التحدث بلغتهم الروسية، لكنهم لم ينجحوا في ذلك”.

وتابع: “نعرف من بذل جهوداً ليتحقق هذا الاحتفال وهذه المراسم، من خلال بطولات مقاتلينا في دونباس، والجنود الروس الذين يحاربون ويدافعون ببسالة عن خيار الناس”.

 وتعهد بوتين بفعل كل ما في وسع روسيا لـ”رفع مستوى الأمن في هذه الأراضي، ومن أجل هؤلاء الناس سنبذل كل ما في وسعنا لإعادة النهوض بالاقتصاد وبناء مدارس وجامعات جديدة”.

واختتم كلمته قائلاً: “لقد أصبحنا أقوى لأننا متحدون وراء الحقيقة، والحقيقة تولد القوة… سيكون النصر لنا”.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث على منصة أقيمت عند جدار الكرملين في الميدان الأحمر، احتفالاً بانضمام 4 أقاليم أوكرانية إلى الاتحاد الروسي - موسكو - 30 سبتمبر 2022 - REUTERS
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث على منصة أقيمت عند جدار الكرملين في الميدان الأحمر، احتفالاً بانضمام 4 أقاليم أوكرانية إلى الاتحاد الروسي – موسكو – 30 سبتمبر 2022 – REUTERS

“بوتين يعاني”

وفي المقابل، قال بايدن خلال تصريح للصحافيين في البيت الأبيض، إن واشنطن “لن تعترف بالاستفتاءات الزائفة” التي أجرتها موسكو في أوكرانيا.

وأضاف بايدن أن الولايات المتحدة وحلفائها “لن يهابوا بوتين وتصريحاته.. وأفعاله دليل على أنه يعاني”، مشدداً على أن واشنطن ستواصل تقديم الدعم العسكري لـ”كييف”.

وتابع الرئيس الأميركي قائلاً: “لا تخطئ فهم تصريحاتي (بوتين).. حلف (شمال الأطلسي) الناتو سيدافع عن كل شبر من أراضيه”.

وعلى صعيد أزمة الطاقة، قال بايدن، إن “استهداف خط نورد ستريم كان عملاً تخريبياً متعمداً”، مشيراً إلى أن “واشنطن تعمل مع حلفائها للوصول إلى حقيقة ما جرى”.

انضمام أقاليم أوكرانية

وأعلن بوتين، الجمعة، انضمام مناطق زابوروجيا وخيرسون ودونيتسك ولوغانسك الأوكرانية إلى الاتحاد الروسي، معتبراً “أن الناس اتخذوا خيارهم في الاستفتاء”.

ووقع بوتين في الكرملين اتفاقيات انضمام المناطق الأربعة إلى الاتحاد الروسي. وأضاف: “باتت لدينا الآن 4 أقاليم جديدة في روسيا.. واختيار الناس للانضمام إلى روسيا مرتبط بالتاريخ”.

وأثارت الخطوة تنديداً من جانب كييف وحلفائها الغربيين، فيما وصف حلف شمال الأطلسي (ناتو) الخطوة بأنها “غير شرعية”، وأكدت دول مجموعة السبع أنها “لن تعترف أبداً بالضم المزعوم”.

وبعد دقائق من الإعلان الروسي، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن أوكرانيا وقعت طلب انضمام عاجل إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”، مشدداً في الوقت ذاته على أن كييف لن تفاوض روسيا “ما دام فلاديمير بوتين رئيساً”.

وقال زيلينسكي في مقطع مصور بث على مواقع التواصل الاجتماعي: “نتخذ قراراً حاسماً عبر توقيع ترشح أوكرانيا بهدف الانضمام العاجل إلى حلف الناتو”.

اقرأ أيضاً: