بعد سريان الهدنة.. فتح المعابر بين إسرائيل وغزة ودخول 30 شحنة وقود

سيطر الهدوء على قطاع غزة، الاثنين، بعد ساعات من سريان الهدنة بين إسرائيل وحركة الجهاد الفلسطينية، وأعلنت السلطات الإسرائيلية فتح كافة المعابر مع القطاع، فيما قالت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد ضحايا العملية العسكرية الإسرائيلية.

وبدأت نحو 30 شاحنة محملة بالوقود، صباح الاثنين، عبور معبر كرم أبو سالم التجاري، في طريقها إلى محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة، بحسب تصريحات مدير المعبر لـ”الشرق”، وذلك بعد تحذيرات من انقطاع الكهرباء بالمستشفيات على خلفية الغارات الإسرائيلية التي استمرت منذ يوم الجمعة الماضي.

ويجتمع مجلس الأمن الدولي، الاثنين، بناءً على على طلب من فلسطين لـ”بحث العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة”.

“ضربة جوية ختامية”
وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، الأحد، انتهاء ما وصفها بأنها “ضربة جوية ختامية” كان مخططاً لها مسبقاً على أهداف تابعة لحركة الجهاد الفلسطينية في كافة أرجاء قطاع غزة.

وأضاف أدرعي عبر حسابه على تويتر، أن طائرات ومروحيات حربية وطائرات مسيرة ووسائل نيران برية أخرى شنت غارات على أهداف حركة الجهاد.

وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، في تغريدة، الاثنين، أن العملية الإسرائيلية استغرقت 66 ساعة، معتبراً أنها “حققت معظم أهدافها”، وتابع أن “جيش الدفاع استهدف وقضى على القيادة العليا للجهاد الإسلامي في قطاع غزة، ومواقع ومصالح الحركة بالإضافة الى الكثير من خلايا المخربين”.