المجلس الأوروبي للشؤون الخارجية: كيف ينجو العراق من التغير المناخي

نشر المجلس الأوروبي للشؤون الخارجية تقريرا يحمل إنذارا من مخاطر التغير المناخي, جاء فيه إن العراق يعاني أزمة تنمية متعددة الأوجه، أخطرها الأزمة المناخية الحادة التي تهدد الأمن الغذائي والسلم الأهلي والتنوع المجتمعي فيه، وظهور حركة تنمية غير مستقرة ترتكز على اقتصاد ريعي نفطي بنسبة 98 في المئة, في حين تعاني قطاعات إنتاجية أخرى كالزراعة من الضمور بسبب شح المياه وانعدام السياسات المائية المتوازنة، وكالصناعة بسبب إهمال الجانب الصناعي على مستوى القطاعين الخاص والحكومي.
وأضاف التقرير أن الطاقات البشرية الشابة التي تشكل أكثر من 60 في المئة من السكان، باتت شبه مهدورة على وقع تدهور حركة التنمية التي انعكست سلبا على مستوى التعليم والإنتاج .
وأشار التقرير إلى أن العراق يمتلك موارد نفطية كبيرة ومهمة، وبالتالي لديه انبعاثات كربونية على مستوى عال لذلك يجب إيجاد حلول كبيرة لخفض الانبعاثات في الجانب النفطي والاحتراق الغازي وتضافر الجهدين المحلي والدولي لمكافحة تأثيرات التغير المناخي الشديدة على العراق، والتي تهدد مختلف قطاعات الحياة والإنتاج في البلاد.
وحذر التقرير الأوروبي من أن ضعف الحوكمة الداخلية في العراق يمنعه من تحسين إدارة المياه ، وإدارة الصراع بين المحافظات والعشائر ، وجذب الاستثمار والخبرة لخلق وظائف جديدة للاقتصاد الأخضر والتكيف مع المناخ المتغير.