الصحة العراقية تصدر تحذيراً عاجلاً: الموجة الرابعة من الجائحة قادمة!

أصدرت وزارة الصحة والبيئة العراقية، الإثنين، تحذيراً بشأن تفشي فيروس كورونا في البلاد، فيما أشارت إلى أنها لا تستبعد حدوث موجة رابعة من الفيروس.  

وقالت الوزارة في بيان ، إنها “تراقب عن كثب من خلال لجاننا وخبرائنا الوضع الوبائي العالمي، حيث شهدت عدة دول في الأيام المنصرمة ارتفاعا غير مسبوق بعدد الإصابات والوفيات بالرغم من بلوغ تلك الدول مستويات عالية لنسب تلقيح مجتمعاتها، فقد ارتفع عدد الإصابات في بريطانيا وروسيا بشكل كبير مع زيادة بالوفيات أيضاً مع وجود دلائل لظهور تحورات جديدة بفيروس كوفيد ١٩، وهذا يهدد بانتشار هذه السلالات الجديدة الى بقية دول العالم”.  

وأضافت، “لذلك فاننا لا نستعبد حدوث موجة رابعة نتيجة تلك التحورات الجينية في الفيروس، إضافة إلى وجود العوامل المساعدة لتدهور الوضع الوبائي في العراق نتيجة لعدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية وكثرة التجمعات البشرية بشتى أنواعها إضافة إلى عدم تحقيق نسب عالية من تلقيح المواطنين كل ذلك ينبئ بحدوث ارتفاع بالإصابات والتي قد تكون قاسية تهدد نظامنا الصحي”.  

وتابعت، “وكما بينا سابقا في بياناتنا المتتالية بأن السبيل الوحيد لدرء خطر الموجات الوبائية المتوقعة هو تحقيق النسبة العالية من تلقيح المجتمع، وللأسف لحد الآن لم نبلغ النسبة المطلوبة التي تدفع خطر التدهور الوبائي المتوقع”.  

وبينت، “لذا نهيب بالمواطنين كافة التوجه الفوري لمراكز اللقاح لتلقي اللقاح حفاظا على سلامتهم وسلامة ذويهم حيث يتوفر اللقاح بشكل كاف في جميع مؤسساتنا الصحية، وندعو كافة القنوات الإعلامية والفضائية وجميع وسائل التواصل الاجتماعي لبذل الجهد لحث المواطنين لتلقي اللقاح بأسرع وقت ممكن.. الشكر والتقدير لكوادر الجيش الابيض وكل الجهات الساندة لجهود وزارة الصحة.. والرحمة والغفران لشهداء الجيش الابيض والشفاء العاجل للمرضى.. حمى الله العراق وشعبه من كل سوء”.