الشرق الأوسط: قائد عسكري أميركي سابق يؤكد ردع أذرع إيران في العراق وسوريا

نشرت صحيفة الشرق الأوسط تقريرا بعنوان “قائد عسكري أميركي سابق يؤكد ردع أذرع إيران في العراق وسوريا ” جاء فيه إن القائد السابق للقيادة المركزية للجيش الأميركي الجنرال جوزيف فوتيل، أكد في حوار مع «الشرق الأوسط» نجاح الولايات المتحدة أخيراً في ردع أذرع إيران ووقف هجمات الميليشيات التابعة لها في كل من العراق وسوريا ضد القوات والمصالح الأميركية في المنطقة.
وعبر فوتيل عن «القلق» من النقاشات الجارية في شأن انسحاب القوات الأميركية المتمركزة في العراق، منبهاً إلى أن ذلك يمكن أن يؤثر أيضاً على القوات المنتشرة في سوريا.
وأضاف أنه سيكون للمغادرة من العراق تأثير على القوات الأميركية في سوريا أيضاً كونهم يستمدون الكثير من دعمهم من القواعد الأميركية في العراق، وإذا اختفت تلك القواعد، فسيكون من الصعب جداً الحفاظ عليها، أو سيتعين على الإدارة الأميركية إيجاد طرق جديدة لدعم قواتها في سوريا لذلك قد تكون هناك بعض التأثيرات في ذلك البلد أيضاً.
ونقلت الشرق الأوسط عن فوتيل رأيه بأن تلك القوات، التي يبلغ عددها قرابة 2500 جندي أو نحو ذلك، والموجودة في العراق بغرض مساعدة قوات الأمن العراقية في مواجهة فلول «داعش»، تقوم بعمل جيد و مهم لعدم السماح لتنظيم ما بالقيام بما فعله «داعش» والنهوض والعودة.