الخارجية الأميركية توافق على صفقة أسلحة محتملة بقيمة 2.2 مليار دولار لمصر

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن وزارة الخارجية وافقت على صفقة أسلحة محتملة لمصر تبلغ قيمتها 2.5 مليار دولار، تشمل رادارات للدفاع الجوي، وطائرات “سي 130 سوبر هركيوليز” التي تصنعها شركة “لوكهيد مارتن” الأميركية.

وقالت الوزارة في بيان إنها اتخذت قراراً بالموافقة على صفقة محتملة بتكلفة تصل إلى 355 مليون دولار، لبيع أنظمة رادار للدفاع الجوي ومعدات ذات صلة للحكومة المصرية، مضيفة أن “وكالة التعاون الأمني الدفاعي قدمت الشهادة المطلوبة لإخطار الكونجرس بهذا البيع المحتمل (الثلاثاء)”.

وبحسب الوزارة، كانت الحكومة المصرية قد طلبت شراء ثلاثة رادارات أرضية SPS-4 وقطع غيار، ومولدات محركات وأجهزة إعادة إرسال وأجهزة مسح للمواقع وتدريب على التشغيل والصيانة.

وأوضحت أن عملية البيع المقترحة “ستعمل على تحسين قدرة مصر على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال تحسين الكشف عن التهديدات الجوية المختلفة”.

وأضافت: “لن تجد مصر صعوبة في استيعاب هذه المعدات في قواتها المسلحة، لأن مصر تقوم بالفعل بتشغيل رادارات SPS 48 البرية التي تم شراؤها سابقاً”.

وأوضحت أن تنفيذ هذا البيع المقترح لن يتطلب تعيين أي ممثلين إضافيين من الحكومة الأميركية أو المتعاقدين إلى مصر، باستثناء الرحلات الدورية التي تتراوح مدتها من أسبوع إلى خمسة أسابيع، للمشاركة في مراجعات البرنامج وفحص التركيبات والتحقق من اختبار المعدات بعد الشراء.