إيرادات “تيك توك” في أميركا تبلغ 16 مليار دولار في 2023

حقق تطبيق “تيك توك” المملوك لشركة “بايت دانس” الصينية، إيرادات بلغت 16 مليار دولار العام الماضي في الولايات المتحدة، حيث يواجه تطبيق الفيديو واسع الانتشار “خطر الحظر”.

ونقلت صحيفة “فايننشيال تايمز” عن 5 مصادر مطلعة، قولها إن إيرادات بايت دانس البالغة 120 مليار دولار في 2023، ارتفعت بنحو 40% عن العام السابق، مدفوعة بالنمو الهائل لتطبيق “تيك توك”، رغم أن الصين تمثل حصة كبيرة من مبيعات الشركة.

وحقق تطبيق مقاطع الفيديو القصيرة “تيك توك“، الذي يستخدمه نحو 170 مليون أميركي، مبيعات قياسية في الولايات المتحدة في 2023، بحسب “فايننشال تايمز”.

وتقترب بايت دانس، الملقبة بمصنع التطبيقات بفضل إصداراتها الجديدة المستمرة لتطبيقات الهاتف المحمول، من تجاوز “فيسبوك”، المملوكة لشركة “ميتا”، لتصبح أكبر شركات التواصل الاجتماعي في العالم من حيث المبيعات.

وارتفعت إيرادات “ميتا” 16% في 2023 إلى 134.90 مليار دولار.

مشروع لحظر “تيك توك” في أميركا

ووافق مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة، الأربعاء، على مشروع قانون يمنح شركة بايت “دانس” الصينية المالكة لـ”تيك توك” مهلة 6 أشهر قبل حظر التطبيق في الولايات المتحدة، إذ ما لم يتم فصل منصة التواصل الاجتماعي عن “بايت دانس”.

وتعهدت الصين باتخاذ “الإجراءات اللازمة” للرد على إقرار مجلس النواب الأميركي لمشروع القانون يسعى لإجبار الشركة الصينية “بايت دانس” على بيع تطبيق “تيك توك”، فيما أكد المدير التنفيذي للمنصة شو زي تشيو أنه سيدافع عن منصته، داعياً مستخدميها البالغ عددهم 170 مليوناً في الولايات المتحدة إلى إسماع أصواتهم.

وتصدر “تيك توك” تطبيقات التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة قياساً بعدد مرات التنزيل في 2023، بنحو 47 مليون عملية تنزيل. وجاء “فيسبوك” و”إنستجرام” في المركزين الثاني والثالث، بنحو 35 مليون و34 مليون عملية تنزيل على التوالي، وفقاً لبيانات “سينسور تاور”.