مختصون: العراق سيفقد 50% من واردات دجلة والفرات بسبب السدود التركية

 

حذر اكاديميون مختصون في كلية الزراعة ب‍جامعة ديالى، الاربعاء، خلال حلقة نقاشية من تاثير السدود التركية على واردات المياه نهري دجلة والفرات في العراق.

وقالت الجامعة في بيان إن  الحلقة النقشاية تناولت مشروع GAP واحياء جنوب شرق الاناضول في تركيا والذي يعد من المشاريع الخطيرة ذات الابعاد السياسية والاقتصادية والتي سيكون لها تأثير سلبي على الاقتصاد العراقي وخاصة قطاع الزراعة".

وبينت الجامعة، ان "الحلقة النقاشية اشارت الى ان املاء خزانات سدي اليسو وسد كمال اتاتورك سيؤديان الى حرمان العراق من 50% من واردات المياه لنهري دجلة والفرات ويحرم عشرات الالاف من المزارعين العراقيين من مهنة الاباء والاجداد اذ ستنخفض مساحة الاراضي القابلة للزراعة الى نحو ثلاثة ملايين دونم وسيؤدي الى زيادة التصحر والتلوث وانخفاض كبير في انتاج الطاقة الكهربائية".

ويعتمد العراق بشكل اساسي على واردت المياه في نهري دجلة والفرات في تأمين احتياجاته المائية في جميع المحافظات.

fmovies f2movies sflix putlockers soap2day moviesjoy primewire yesmovies swatchseries soap2day watchmovieshd watchserieshd 123 tv shows 123 movies hd 123movies 0123movie watch tv shows free online watch tv shows hd free watch anime free online watch movies free online watch free tv series free watch movies online myflixer flixtor watch series online