الشوفان يحافظ على مستوى الضغط والسكر والكوليسترول

يعتبر الشوفان من بين الحبوب الأكثر صحة على وجه الأرض، فهو نوع من الحبوب الكاملة خالى من الجلوتين ومصدر كبير للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة الهامة.

 

 
 
أظهرت الكثير من الدراسات وفقا للموقع الطبى " healthline" أن الشوفان ودقيق الشوفان لهما فوائد صحية كثيرة، ومن ضمن هذه الفوائد فقدان الوزن ، خفض مستويات السكر في الدم وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

 

ما هو الشوفان
 
الشوفان هو نوع من الحبوب الكاملة التي تؤكل عادة فى وجبة الإفطار، ويعتبر الشوفان الفورى (السريع) أكثر الأصناف التي تمت معالجتها بشكل كبير، وتأخذ وقت أقصر وقت فى الطهى. كثيرا ما يتم إضافة الشوفان على أنواع من الكعك، أو الجرانولا الصحية ، وغيرها من السلع المخبوزة.

الشوفان غني بالكربوهيدرات والألياف بما في ذلك الألياف القوية بيتا جلوكان ، ولكنها أيضا تحتوى على المزيد من البروتين والدهون من معظم الحبوب الأخرى.

 

 

 فوائد الشوفان للصحة
 
1. خفض ضغط الدم
 
 يحتوى الشوفان على مضادات الأكسدة أهمها مادة أفينانثيراميد التى تساعد على خفض مستويات ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك، حيث يساعد على توسيع الأوعية الدموية ويؤدي إلى تدفق الدم بشكل أفضل، كما تشمل فوائده أيضا أن له آثار مضادة للالتهابات ومكافحة الحكة.

 

2. يساعد على خفض مستويات الكولسترول والسكر فى الدم
 
يحتوى الشوفان على ألياف قابلة للذوبان قوية تسمى بيتا جلوكان، الذى يذوب فى الماء ويشكل محلول سميك شبيه بالهلام في الأمعاء، تساعد ألياف بيتا جلوكان على : (1) خفض LDL ومستويات الكوليسترول الكلي (2) خفض نسبة السكر في الدم . (3) زيادة الشعور بالامتلاء والشبع السريع. (4) زيادة نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي .

 

3. يساعد فى فقدان الوزن
 
قد يساعد الشوفان على فقدان الوزن بسبب زيادة إنتاج هرمون الشبع التى تشعرك بالشبع سريعا، وقد تبين أن هذا الهرمون الشبع يؤدى إلى خفض السعرات الحرارية وقد يقلل من خطر السمنة.

 

4. تحسين مراقبة السكر في الدم
 
مرض السكري من النوع 2 هو مرض شائع ، يتميز بارتفاع كبير في سكر الدم. وينتج عادةً عن انخفاض الحساسية تجاه هرمون الأنسولين.

 

 

 

5. علاج البشرة الجافة والحكة
 
استخدم الشوفان منذ فترة طويلة للمساعدة في علاج البشرة الجافة والحكة، حيث قد تعمل منتجات البشرة التى تحتوى على الشوفان على تحسين أعراض بعض الحالات الجلدية ، بما في ذلك الأكزيما.

 

6. قد يقلل من خطر الربو في مرحلة الطفولة
 
الربو هو أكثر الأمراض المزمنة شيوعا لدى الأطفال وهو عبارة عن اضطراب التهابي في المسالك الهوائية قد يسبب سعال متكرر وضيق فى التنفس. يعتقد العديد من الباحثين أن الإدخال المبكر للأطعمة الصلبة قد يزيد من خطر إصابة الأطفال بالربو وأمراض الحساسية الأخرى ومع ذلك ، تشير الدراسات إلى أن التقديم الشوفان فى وقت مبكر للأطفال قد يمثل درع وقائي ضد خطر الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة.

 

7. يساعد في تخفيف الإمساك
 
تشير الدراسات إلى أن نخالة الشوفان وهى الطبقة الخارجية الغنية بالألياف، يمكن أن تساعد في الحد من الإمساك خاصة عند كبار السن، مما يقلل بشكل كبير من الحاجة إلى استخدام أدوية مسهلة.

 

fmovies f2movies sflix putlockers soap2day moviesjoy primewire yesmovies swatchseries soap2day watchmovieshd watchserieshd 123 tv shows 123 movies hd 123movies 0123movie watch tv shows free online watch tv shows hd free watch anime free online watch movies free online watch free tv series free watch movies online myflixer flixtor watch series online