البنك المركزي: 58.7 مليار دولار الاحتياطي النقدي

 

 
بغداد/ البغدادية .. أعلن مدير عام العمليات المالية وإدارة الدين في البنك المركزي العراقي، محمود محمد داغر، أن احتياطيات العراق من العملة الصعبة بلغت 58.7 مليار دولار، مبينا أن صافي احتياطيات البنك المركزي تبلغ 48.3 مليار دولار والمتبقي منها هو رصيد وزارة المالية لدى البنك.
وقال داغر في  تصريح صحفي ،  إن "من الطبيعي ان كل دول العالم تحتفظ باصول مالية وهي السندات والحوالات وخاصة الاميركية لكونها عالية التصنيف موثوقة وسهلة مقارنة بالاصول الأخرى".
وأضاف أن "احتياطيات البنك البالغة 48.3 مليار دولار موزعة على 8 دول للحفاظ عليها من المخاطر وتاتي في مقدمتها الولايات المتحدة وسويسرا وفرنسا وبريطانيا، فيما تتوزع هذه الاحتياطيات على عدة انواع منها مبالغ نقدية وسندات وذهب"، مشيرا الى ان "العراق يمتلك 89 طنا من الذهب والمودع في لندن".

 

وتابع "في دولة الملكية تنفذ الاوامر التي تصدر بتغيير صنفها، فبالامكان ان يكون لدينا سند بالدولار وبالامكان تغييره الى سندات بالباون الاسترليني او اليورو او الين الياباني، بل بالامكان شراء الذهب، ولدينا ودائع اميركية عملة بالدولار كل هذه الاصناف موجودة لدينا".
واوضح داغر ان "من حق المواطن ان يستبدل العملة المحلية (الدينار) بالعملة الاميركية (الدولار) من خلال نافذة العملة التي كانت يطلق عليها (مزاد العملات) لتمويل عملية الاستيراد وهذا شئ معمول به في جميع دول العالم، لان الحكومة وحدها تمتلك الدولار من صادرات النفط، وبالمقابل يتم سحب الدينار لدفع الرواتب وتمويل المشاريع في قطاعات الاعمار والبناء والزراعة والصناعة".
fmovies f2movies sflix putlockers soap2day moviesjoy primewire yesmovies swatchseries soap2day watchmovieshd watchserieshd 123 tv shows 123 movies hd 123movies 0123movie watch tv shows free online watch tv shows hd free watch anime free online watch movies free online watch free tv series free watch movies online myflixer flixtor watch series online