دويتش فيلا: العراق قلق من امتداد الحرب في لبنان إلى أراضيه

نشر موقع دويتش فيلا الألماني تقريرا بعنوان “العراق قلق من امتداد الحرب في لبنان إلى أراضيه” جاء فيه إن العراق يواجه ضغوطا سياسية وأمنية على خلفية موقفه من الحرب الإسرائيلية في المنطقة الآخذة في الاتساع، ففي حين تضغط واشنطن على الحكومة العراقية لتحييد الفصائل المسلحة عن المشاركة في الحرب، تصر الفصائل على مواصلة استهداف إسرائيل بالصواريخ والمسيرات.
وأضاف التقرير أن هذا الوضع يثير تساؤلات حول مدى قدرة الحكومة على تحييد الفصائل، وإبعاد البلاد عن سياسة المحاور أو الانخراط في الحرب، وتعلن فصائل عراقية مسلحة بشكل شبه يومي مؤخرا أنها قصفت عدة أهداف في إسرائيل، منها أهداف حيوية وميناء نفطي.
وأشار التقرير إلى أن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين عبر عن قلق العراق من احتمال توسع نطاق الحرب من لبنان إلى دول أخرى، ومن أن تصبح الأراضي العراقية جزءاً من هذه الحرب وأعتبر أن سلوك هذه الفصائل يجعلها خارجة عن الشرعية مكررا تصريحات رئيس الوزراء العراقي بأن مسألة السلام والحرب بيد الحكومة والبرلمان العراقيين وليست بيد أطراف أخرى.
وقال موقع دويتش فيلا إن العراق اضطر لإغلاق مجاله الجوي لساعات تزامنا مع الهجوم الإسرائيلي على إيران وسط قلق من ضربات إسرائيلية تستهدف مواقع للفصائل بالأراضي العراقية مع استمرارها في إطلاق مسيرات تجاه إسرائيل.