ناشونال إنترست: إيران جار حتمي للعراق وعلى واشنطن تناول “حبة الدواء المر”

ناشونال إنترست: إيران جار حتمي للعراق وعلى واشنطن تناول “حبة الدواء المر”
رسمت مجلة “ناشيونال إنترست” الأميركية مشهدا معقدا للتشابكات العراقية-الإيرانية-الأميركية، مقترحة على واشنطن تناول “حبة الدواء المر” لان ايران هي بمثابة جار حتمي للعراق لا يمكن تجنبه، داعية صناع السياسة في واشنطن الى العمل على إضعاف نفوذها، حتى لو انسحبت القوات الأميركية من العراق.
و قال التقرير؛ إن احدى النتائج الاستراتيجية الأكثر اثارة للسخرية والسلبية لغزو العراق العام 2003 هو تعزيز قوة إيران وقبضتها من خلال الميليشيات الساعية الى طرد الولايات المتحدة والقوات الاجنبية الاخرى من البلد والمنطقة.
وبالإضافة الى ذلك، ذكر التقرير أن الصراع في غزة أصبح ساحة لوكلاء إيران الإقليميين، بما في ذلك الفصائل العراقية المسلحة، لمواجهة الولايات المتحدة واسرائيل عسكريا، وهو ما جعل العراق عرضة لخطر الانجرار إلى صراع أوسع وقدم لواشنطن خيارات تبدو غير محببة.
واعتبر التقرير أن الحشد الشعبي عزز موقعه داخل الدولة من خلال إيصال مرشحيه إلى مجلس النواب ومجالس المحافظات كما وسع قدراته الاقتصادية بشكل يعكس نموذج الحرس الثوري، وهي نتيجة تنسجم مع أهداف إيران الاستراتيجية.
وبعدما قال التقرير ان العراق دفع ثمنا باهظا لدعم إيران للميليشيات وتوسيع نفوذها، بما تسبب في زيادة التوترات الطائفية واضعاف الحكومة المركزية، وفي ظهور معسكرين مؤيد لإيران وآخر مؤيد للولايات المتحدة، اعتبر التقرير ان النفوذ الايراني استدرج العراق الى صراعات اقليمية، وحوله الى ساحة معركة بالوكالة للتوترات.
وذكر التقرير أن التفاقم الحاد في التوترات الاقليمية ازاء الحرب التي شنتها اسرائيل على غزة، كان سببا في اثارة المزيد من التساؤلات حول جدوى الوجود العسكري الأميركي الذي استمر عقدين من الزمن في العراق.