معهد واشنطن: إنقذوا سيادة العراق .. الوطن ممزق

نشر معهد واشنطن تقريرا بعنوان ” إنقذوا سيادة العراق .. الوطن ممزق ” حيث حمل التقرير الفساد والخلل السياسي مسؤولية التقليل من شأن السيادة العراقية مبينة أن تنفيذ إيران وتركيا هجمات متزامنة على شمال البلاد تنزع الشرعية من قادة العراق لأنهم غير قادرين على الدفاع عن بلدهم.
ورأى المعهد الأميركي أن إيران وتركيا تضاعفان هجماتها لأن العراق ترك أبواب سيادته مفتوحا على مصراعيه دون أي دفاعات عسكرية أوسياسية فجاء رد بغداد على مثل هذه الهجمات ضعيفًا وعاجزًا واقتصر على مجرد بيانات.
وأشار المعهد إلى أن بغداد التي تقدمت بشكوى ضد تركيا في مجلس الأمن الدولي في يوليو الماضي لم تتجرأ على فعل نفس الخطوة ضد طهران, وأن إيران عملت بشكل منهجي لإبقاء العراق ضعيفًا من خلال ميليشياتها وأذرعها السياسية كما وصفت الضعف العراقي بأنه لم يكن مفاجئا في ظل تصاعد الفساد في نظامها السياسي والذي تجاوز روتين إهدار المال العام حتى وصل إلى تهديد للأمن القومي.
ولفت معهد واشنطن إلى أن الهجمات الإيرانية والتركية المتزامنة ستختبر رئيس الوزراء العراقي الجديد محمد شياع السوداني وقدرته على الدفاع عن سيادة بلاده أو مواجهة غضب شعبي متصاعد قد تطيح بحكومته في أقرب الآجال