مركز صوفان الأميركي للأبحاث: إدارة بايدن تتجاهل المخاطر في العراق

قال تقرير لـ”مركز صوفان” الأمريكي للأبحاث والتحليل بعنوان “إدارة بايدن تتجاهل المخاطر في العراق” إن الولايات المتحدة لا ترغب في “خلاف مفتوح” مع تركيا بشأن هجماتها في العراق بينما لم تتخذ أي خطوات ضد تصاعد الهجمات الإيرانية في شمال البلاد.
وأضاف التقرير أنه على الرغم من أن الانتهاك العنيف الأخير للسيادة العراقية لا يستهدف الولايات المتحدة ، إلا أنه يتعارض مع جهود إدارة بايدن لتهدئة التوترات في الشرق الأوسط والشراكة الاستراتجية الأمنية مع العراق.
وقال التقرير إن استمرار هجمات إيران وتركيا على العراق تسيء إلى الموقف الأمريكي تجاه استقرار العراق مبينة أن إدارة بايدن اكتفت بإدانة الهجمات الإيرانية على وجه الخصوص ، وتجاهلت اتخاذ موقف مماثل إزاء العمليات العسكرية التركية ولم تتخذ مثلا سلاح فرض العقوبات لوقف هذه الهجمات.
وأضاف التقرير أن حكومة إقليم كردستان كانت لديها توقعات أعلى فيما يخص الرد الأميركي ، خاصة فيما يتعلق بدعمها بأنظمة دفاع جوي مبينة أن الاستجابة لهذا الأمر مشروط بأن يأتي عبر بغداد ، وهو أمر غير مرجح.
واختتمت بأنه بموجب اتفاقها الاستراتيجي مع العراق فإن المهمة العسكرية الأمريكية هناك محصورة في دور استشاري وخالية من الالتزامات الدفاعية فيما يبدو أن العراق يفتقر إلى الإرادة السياسية لمتابعة شراء أنظمة دفاع جوي.