لو أورينت: المفاوضات السياسية ما زالت متوقفة في العراق

نشرت صحيفة لو أورينت الفرنسية تقريرا بعنوان “المفاوضات السياسية ما زالت متوقفة في العراق” حيث قالت الصحيفة إنه بعد سبعة أشهر من الانتخابات المبكرة في العراق لا يلوح في الأفق أي نهاية للصراع السياسي والتوجه نحو تشكيل الحكومة الجديدة وقيادة البلد نحو تنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية ينتظرها جميع العراقيين.
وأضافت الصحيفة أن الوضع في العراق ينتظره 3 سيناريوهات لا رابع لها لحل أزمة الانسداد السياسي أولها هو نجاح الصدريين في تشكيل الحكومة بالتعاون مع المستقلين وتعزيز حظوظ التحالف الثلاثي .. أما الثاني هو ذهاب مقتدى الصدر إلى التوافق مع الإطار التنسيقي وهو ما يبدو مستحيلا بأي شكل من الأشكال، بعد كل المبادرات والنقاشات والزيارات التي فشلت في تهيئة الأجواء لذلك.
وأشارت الصحيفة إلى أن السيناريو الثالث والذي بات أقرب من المشهد العراقي هو قيام ثورة شعبية عارمة على الطبقة السياسية بعد هذا التعطيل والشلل الاقتصادي وغيرها من تبعات الانسداد السياسي وفي هذه الحالة لا يمكن توقع ما سيحدث في الشارع العراقي وإلى ماذا ستذهب تلك التداعيات بالبلاد”.
وقالت الصحيفة الفرنسية إن ما زاد الوضع تعقيدا أن النواب المستقلين الذين فازوا في الانتخابات المبكرة، لم ينخرطوا في تكتل واحد ولم يشكلوا كتلة واحدة متماسكة، بل انقسموا لعدة تكتلات حزبية وفردية دون تفاهم واضح بينهم.