لافروف: لن نقدم جديداً لأوكرانيا في المفاوضات.. والكرة في ملعبهم

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن بلاده لن تقدم جديداً في المفاوضات مع أوكرانيا، مشيراً إلى أن الكرة في ملعبهم الآن، مستبعداً أن تعود كييف إلى المفاوضات، وذلك في إشارة إلى عرض بيلاروس الاجتماع مع الأوكرانيين على الأراضي البيلاروسية.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في مقابلة مع شركة الإذاعة والتلفزيون الوطنية في بيلاروس الخميس، إنه حين ترغب كييف في استئناف المفاوضات مع روسيا فإن موسكو “ستبدأ من الموقف على الأرض، وستأخذ في اعتبارها تردد عدد من المناطق المحررة” في الرجوع إلى سيطرة أوكرانيا مرة أخرى، معرباً عن اعتقاده بأن الغرب “لن يسمح لكييف بالعودة للمفاوضات”.

وأضاف كبير الدبلوماسية الروسية أنه يرحب بشكل كبير بدعوة رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو بالاجتماع مع الأوكرانيين على الأراضي البيلاروسية، ولكنه لا يتوقع ولا يرى أي احتمالية لقدوم الطرف الأوكراني، حسبما نقلت وكالة “ريا نوفوستي” الروسية.

وشدد على أن بلاده “لن تقدم شيئاً إضافياً”. وقال: “كل ما لدينا قدمناه منذ فترة طويلة، الكرة الآن في ملعبهم. أنا لا أرى احتمالية أنهم سيحاولون استغلال فرصة العودة للمفاوضات”.

وبدأت المفاوضات الروسية الأوكرانية في فبراير. والتقى الجانبان في بيلاروس وجهاً لوجه، لكنهما قررا استكمال التفاوض عبر الفيديو.

وفي نهاية مارس عقدت جولة جديدة من المفاوضات في إسطنبول لكنها لم تسفر عن شيء.

وقال لافروف إن روسيا عرضت على الغرب التعاون في مجالات الاهتمام المشترك، لكن “الغرب لا يريد ذلك”.

وأضاف: “أعتقد أن الغرب في حالة عصبية. دعهم يحلون الأمر بأنفسهم، كل شيء كان يعتمد علينا فعلناه (…) نواصل تقديم عرضنا لهم بالتعاون الصادق في مناطق الاهتمام المشترك، ولكنهم لا يريدون ذلك”.