فرنسا تحذّر من “انتهاك غير مسبوق” بشأن النووي الإيراني

حضّت فرنسا، إيران على كبح أنشطتها النووية ذات “الخطورة غير المسبوقة”، في وقت استضافت باريس لقاءً جمع المبعوث الأميركي الخاص لإيران روبرت مالي، ودبلوماسيين من فرنسا وبريطانيا وألمانيا، الدول الأوروبية الثلاث التي لا تزال منخرطة في الاتفاق النووي الإيراني، فيما لا تزال محادثات فيينا، الرامية إلى إنقاذ الاتفاق المبرم عام 2015، متوقفة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير ليجيندر، إن “من المُلح والأساسي أن توقف إيران انتهاكاتها الخطرة إلى حد غير مسبوق” للاتفاق النووي، داعة إيران لمعاودة التعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية “بدون إبطاء”، بحسب ما أوردت وكالة “أسوشيتد برس”.

وأضافت ليجيندر في إحاطة عبر الإنترنت، أن “الشركاء الأميركيون والأوروبيون، مستعدون للعودة فوراً إلى المفاوضات النووية، من أجل إبرام اتفاق سريع بشأن عودة إيران إلى التزاماتها، وعودة الولايات المتحدة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة”.

ووصل مالي إلى باريس بعد قيامه بجولة خليجية، قادته إلى كلّ من المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتّحدة.

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية إنه “بعد المشاورات التي أجراها مع شركاء في المنطقة، سيلتقي المبعوث الخاص لإيران روب مالي في باريس الجمعة بنظرائه في مجموعة إيه 3″، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.