فرانس برس: الجفاف يهدد زراعة الأرز في العراق

نشرت وكالة فرانس برس تقريرا بعنوان “الجفاف يهد زراعة الأرز في العراق” تناولت فيه التهديدات التي تواجه الزراعة في العراق في ظل الجفاف وقلة الحصص المائية للمزارعين .

ونبهت الوكالة الفرنسية إلى أن الجفاف يهدد زراعة الأرز التي تعد رئيسية في العراق حيث أكد مزارعون من قرية العباسية في النجف أن هذا العام لم يستطيعوا زراعة أرضهم بسبب الجفاف وقلة الحصص المائية التي وصوفها بأنها سابقة لم يروها منذ أن كان أطفالا مشيرين إلى أنه في العادة يجب أن تظل حقول الأرز المزروعة في منتصف مايو مغمورة بالمياه طوال الصيف حتى أكتوبر – لكن هذا رفاهية لم يعد بإمكان العراق السماح به.

ونقلت فرانس برس عن شاكر فايز كاظم مدير الموارد المائية في النجف قوله إن احتياطيات المياه المتاحة في البلاد أقل بكثير من المستوى الحرج البالغ 18 مليار متر مكعب مبينا أن زراعة الأرز تستنزف ما بين 10 و 12 مليار متر مكعب لذلك يصعب زراعته في النجف أو غيرها من المحافظات وأضاف أنه تم تحديد مساحات محاصيل الأرز الإجمالية بـ 1000 هكتار ، في النجف والديوانية فقط ، وفقًا لوزارة الزراعة بينما الحصة العادية هي 35 ضعف ذلك الرقم.

وقالت فرانس برس إن العراق الذي عرف بأرض النهرين دجلة والفرات أصبح مزارعوه في وضع مزري ما أدى إلى توقف بعضهم عن الزراعة وترك أراضيهم للهجرة في وقت أصبحت البلاد سوقا لجميع جيرانه في ظل طوفان الاستيراد.