غوتيريس: كورونا تسبب بدمار الاقتصاد العالمي

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الاحد، أنه لأول مرة منذ عقدين يتزايد الفقر المدقع، لافتا إلى أنه في العام الماضي وقع حوالي 120 مليون شخص في براثن الفقر، حيث تسبب وباء كورونا في دمار الاقتصاد العالمي والمجتمعات.
وأضاف غوتيريس أن “الانتعاش الاقتصادي غير المتوازن يؤدي إلى تعميق التفاوتات بين شمال الكرة الأرضية وجنوبها”، مشيرا إلى أهمية التضامن في العمل، جاء ذلك خلال رسالته في اليوم العالمي لمكافحة الفقر”.
واكد غوتيريس أن “عدم المساواة في اللقاحات يسمح للمتغيرات بالتطور والاندفاع، مما يحكم على العالم بملايين الوفيات، ويطيل أمد التباطؤ الاقتصادي الذي قد يكلف تريليونات الدولارات”، مضيفا أنه “يجب علينا إنهاء هذا الغضب، ومعالجة أزمة الديون، وضمان تعافي الاستثمار في البلدان الأشد احتياجًا”.
وأشار غوتيريس إلى أنه “في هذا اليوم الدولي للقضاء على الفقر، يجب أن نلتزم “بالبناء إلى الأمام بشكل أفضل”، مؤكدا الحاجة إلى “إرادة سياسية أقوى وشراكات لتحقيق الحماية الاجتماعية الشاملة بحلول عام 2030 والاستثمار في إعادة مهارات الوظائف من أجل الاقتصاد الأخضر المتنامي”.
ولفت غوتيريس إلى إن “عدد النساء اللواتي يعانين من فقر مدقع يفوق بكثير عدد الرجال”، موضحا أنه “حتى قبل الوباء ، كان لدى أغنى 22 رجلًا بالعالم ثروة أكثر من جميع النساء بإفريقيا وقد اتسعت هذه الفجوة”.
وقال غوتيريس أنه “لا يمكننا التعافي بنصف إمكاناتنا فقط، يجب أن تستهدف الاستثمارات الاقتصادية رائدات الأعمال، وتوفر مزيدًا من الطابع الرسمي للقطاع غير الرسمي، والتركيز على التعليم والحماية الاجتماعية ورعاية الأطفال الشاملة والرعاية الصحية والعمل اللائق، فضلاً عن سد الفجوة الرقمية”.