رويترز: الخلاف بين العراق وتركيا يهدد بارتفاع أسعار النفط عالميا”

من وكالة رويترز نرصد تقريرا بعنوان “الخلاف بين العراق وتركيا يهدد بارتفاع أسعار النفط عالميا” حيث قالت الوكالة إن القرار الذي أصدرته هيئة التحكيم بغرفة التجارة الدولية تسبب في وقف تصدير النفط الخام من شمال العراق عبر تركيا وأدى إلى ارتفاع أسعار النفط مرة أخرى إلى 80 دولارا للبرميل.
قال مصدر مطلع لرويترز إنه بعد جلسة الاستماع الأخيرة في باريس قضت المحكمة بحق العراق في التحكم في تحميل النفط في ميناء جيهان ومعرفة الكميات المحملة, لكن تركيا قالت إن غرفة التجارة الدولية ألغت أربعة من أصل خمسة مطالب تقدم بها العراق وأمرت بغداد بدفع تعويض لتركيا دون ذكر قيمته, وأن تركيا فازت أيضا بدعوى للمطالبة بأن يدفع العراق رسوم إنتاج خط الأنابيب.
وقال المصدر لرويترز إن صافي المبلغ المستحق للعراق من تركيا نحو 1.5 مليار دولار قبل احتساب الفوائد بينما العراق طلب في البداية نحو 60 مليار دولار, لكن الآن تجري تركيا والحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة كردستان العراق محادثات للتوصل إلى اتفاق مشترك بشأن صادرات شمال العراق من النفط.
وأشارت مصادر تجارية لرويترز إلى أن إقليم كردستان بعد تعليق صادراته النفطية قرر التوقف عن سداد ستة مليارات دولار قيمة صفقات لشحن النفط الخام لعدد من شركات الطاقة، من بينها شركتا فيتول وبتراكو.