ذا هيل: حكومة السوداني لم تحدث تغييرا في العراق حتى الآن

نشرت صحيفة ذا هيل الأميركية تقريرا بعنوان “حكومة السوداني لم تحدث تغييرا في العراق حتى الآن” قالت فيه إن الحكومة العراقية الجديدة بقيادة محمد شياع السوداني تقترب من إتمام شهرين في عمرها إلا أنه من غير الواضح إذا ما كانت ستحدث التغيير الذي يأمله العراقيون.
وقالت الصحيفة إن السوداني المدعوم من الإطار التنسيقي قدم تعهدات كبيرة بمحاربة الفساد وتشكيل حكومة ترضي طموح العراقيين بعيدا عن المحاصصة إلا أن كابينته الوزارية كان معيارها الأول التقاسم الحزبي وصعد إليها وزراء محسوبون على فصائل تعتبرها واشنطن إرهابية, مبينة أن ذلك ولد إحباطا كبيرا في الشارع العراقي الذي تيقن أن النظام السائد منذ عام 2003 مازال بنفس الرؤى والسياسات التي وضعت العراق أمام التحديات الحالية مثل ارتفاع نسبة البطالة ونقص الكهرباء والتعافي الاقتصادي.
وأضافت ذا هيل أن الشعب العراقي متشكك بشكل مبرر في قدرة هذه الحكومة على معالجة المشاكل العديدة التي يواجهها العراق ويشك الكثيرون أيضًا في ارتباط السوداني الوثيق بنوري المالكي حتى أن الصدريين وصفه بأنه ظله في الحكم .
وخلصت الصحيفة أنه في حين أن هذه الحكومة الجديدة ربما تكون قد أنهت شهورًا من الجمود السياسي، إلا أنه من غير الواضح إلى أي مدى يمكن أن يكون الاستقرار الجديد الذي تحققه.