خبراء: تغير المناخ يعرض حياة الملايين للخطر

حذر عشرات الأطباء من أن عدم اتخاذ إجراء بشأن تغير المناخ سيعرض حياة ملايين الأشخاص للخطر، مشيرين إلى أن ارتفاع درجات حرارة الكوكب سيؤدي إلى تفاقم أمراض الجهاز التنفسي وانتشار الأمراض المعدية.

وجاء في تحليل أجراه أكثر من 100 طبيب وخبير صحي في تقرير نشرته مجلة “لانسيت” الطبية، أن تغير المناخ بات يرتبط بشكل مباشر بصحة الإنسان، لافتين إلى أنه من شأن التغيرات المناخية أن تؤدي إلى نقص الغذاء والكوارث المميتة وتفشي الأمراض.

وقال الخبراء في التقرير الذي نقلت صحيفة “واشنطن بوست” مقتطفات منه، إن ثمة احتياجاً إلى جهود حثيثة للحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري الناجم عن الأنشطة البشرية، واعتبروا أن ذلك يمكن أن يحول دون وقوع ملايين الوفيات.

ارتفاع الحرارة
وبحسب الأطباء أدى ارتفاع درجات الحرارة إلى ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض ارتفاع حرارة الجسم، ما تسبب في انهيار عدد من عمال المزارع في الحقول، ووفاة كبار السن داخل بيوتهم.

وأوضحوا أن ذلك أدى أيضاً إلى تكاثر الحشرات التي تحمل الأمراض الاستوائية وانتشارها باتجاه القطبين. وتتزايد كمية حبوب اللقاح النباتية في الهواء، ما يؤدي إلى تفاقم الربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.