ثلاثة مشاريع لحفظ ورقمنة أرشيف العراق


تعتزمُ وزارة الثقافة خلال المدة المقبلة، اطلاق ثلاثة مشاريع ستراتيجية بعيدة المدى، خاصة بحفظ ورقمنة ارشيف العراق.

وقال رئيس الهيئة العامة للاثار والتراث في الوزارة، ليث مجيد حسين، ان “الدائرة تعتزم اطلاق ثلاثة مشاريع ستراتيجية بعيدة المدى لحفظ ورقمنة ارشيف العراق، باعتماد آلية علمية واكاديمية تلتزم المعايير الدولية الرصينة للارشفة الرقمية”.

واضاف ان “المشاريع هي التوثيق الرقمي للارشيف الصوري، والثاني هو التوثيق الرقمي للارشيف العلمي، اما الثالث فيتعلق بأرشفة وثائق وصور مواقع التراث العالمي في العراق تحت رعاية منظمة اليونسكو ضمن لائحة التراث العالمي”.

وبين حسين ان “بعض الوثائق لم تحظ بالاهتمام بسبب الارشفة اليدوية التي اخذت مساحات كبيرة لحفظها تعرضت نتيجة لذلك اغلب اوراقها الى التلف والضياع، كما اتاح قسم التوثيق للباحثين والدارسين، الحصول على المعلومات من المتحف العراقي عبر الارشفة الالكترونية”.

وتابع في السياق ذاته، لقد “تم ايضا انشاء سجل جديد بـ 100 صفحة لتمكين الباحثين الاستدلال من خلاله”، كاشفا عن “امتلاك الهيئة الاف الوثائق المهمة عن بدايات علم الاثار، والمتاحف في البلاد، والمراسلات بين العراق والمنظمات والجامعات الدولية، الى جانب استرداد الاثار، والمخططات الاولى للمتاحف العراقية”.

واعلن رئيس الهيئة العامة للاثار والتراث عن “قرب افتتاح المتحف العراقي بعد اغلاق تجاوز عشرة اشهر”، منوها بان “احتفالية كبرى ستقام فيه بمناسبة استعادة 17 الف قطعة اثرية من الولايات المتحدة، فضلا عن لوح كلكامش المتوقع وصوله الى البلاد.