تحذيرات من “انقراض البشرية” بسبب الذكاء الاصطناعي

حذر مئات الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي والرؤساء التنفيذيين لعدد من الشركات الكبرى العاملة في القطاع، من أن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على التسبب في “انقراض الجنس البشري”، مثل الأوبئة والحروب النووية، فيما اعتبر آخرون أن البيان يبتعد عن “المشكلات الحقيقة” للذكاء الاصطناعي.

ودعا الباحثون في بيان إلى ضرورة أن تكون مواجهة خطر الانقراض جراء تطور الذكاء الاصطناعي “أولوية عالمية إلى جانب المخاطر الأخرى على نطاق المجتمع مثل الأوبئة والحرب النووية”.

وضمت قائمة الموقعين مديرين تنفيذيين للشركات الرائدة في مجال تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، منهم سام ألتمان الرئيس التنفيذي لشركة “OpenAI” المطورة لـ”ChatGPT”، وإيليا سوتسكيفر المؤسس المشارك للشركة وكبير العلماء فيها، وديميس هاسابيس الرئيس التنفيذي لشركة “ديب مايند” المملوكة لـ”جوجل”، والرئيس التنفيذي لشركة “Anthropic” داريو أمودي.

ومن أبرز الموقعين أيضاً، الأب الروحي للذكاء الاصطناعي جيفري هينتون، ويوشوا بينجيو الأستاذ في جامعة مونتريال، والذي كان من أوائل الموقعين على رسالة مفتوحة، نهاية مارس الماضي، دعت إلى التوقف عن تطوير الذكاء الاصطناعي لمدة 6 أشهر.