تايوان تنشر سفناً حربية وطائرات “للرد بشكل مناسب” على مناورات الصين

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، الأحد، نشر سفن حربية ومقاتلات للرد “بشكل مناسب” على المناورات العسكرية الصينية حول الجزيرة، في إطار رد بكين على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان، والذي شمل أيضاً وقف التعاون في عدة مجالات مع الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان، إنّ العديد من السفن العسكرية والطائرات، والطائرات المسيرة واصلت إجراء تدريبات مشتركة بالقرب من تايوان صباح الأحد لمحاكاة هجمات على تايوان والسفن التايوانية.

وأعلنت وزارة النقل التايوانية، استئناف الرحلات الجوية تدريجياً بعد الساعة 12 ظهر الأحد بالتوقيت المحلي (04:00 صباحاً بتوقيت جرينتش)، بالقرب من مناطق المناورات العسكرية الصينية من 1 إلى 6.

وقالت الوزارة في بيان إنها ستواصل توجيه رحلات الطيران والسفن بعيداً عن منطقة المناورات العسكرية الصينية رقم 7 قبالة الساحل الشرقي لتايوان حتى الساعة 10 صباح الاثنين.

وفي وقت سابق الأحد، قال رئيس الوزراء التايواني سو تسينج تشانج، إن الصين استخدمت “بغطرسة” إجراءات عسكرية، لتعكير السلام والاستقرار الإقليميين، وذلك رداً على التدريبات بالذخيرة الحية التي أجراها الجيش الصيني حول الجزيرة.

ودعا أيضاً سو في حديثه للصحافيين في تايبيه، بكين، إلى عدم استعراض عضلاتها العسكرية، وأدان “الأعداء الأجانب”، الذين قال إنهم يحاولون تقويض معنويات الشعب التايواني من خلال الهجمات الإلكترونية، وحملات التضليل.