تأكيدات دبلوماسية باقتراب المحادثات الاميركية – الروسية بشأن أوكرانيا من “اللحظة الحاسمة”

أكد مسؤولون من الولايات المتحدة وروسيا اقتراب الجانبين من “اللحظة الحاسمة” التي ستتحدد فيها ما إذا كانوا سيتوصلون لاتفاق لتهدئة الأوضاع على الحدود مع أوكرانيا، وذلك بعد انتهاء جولة المحادثات الأولى من دون اتفاق. 
وقال مصدر رفيع في الخارجية الأمريكية لمجلة “نيوزويك”، اليوم الأحد، أن “الأيام المقبلة ستقدّم إشارة أفضل بشأن ما إذا كانت روسيا مهتمة فعليا بالعملية الدبلوماسية، أو إذا كانت مستعدة للتفاوض بجدية وبنوايا حسنة، أو إذا كانت ستستخدم المناقشات كستار للزعم بأن الدبلوماسية لا يمكنها تحقيق مصالحهم”.
وعدت المجلة الأمريكية أن واشنطن وموسكو “لا تزالان بعيدتين للغاية عن بعضهما البعض”، في ظل عدم وضوح طريق محدد لحل الأزمة، ودفع التطورات الجديدة للموقف في شرق أوروبا نحو حافة النزاع.
وقال المصدر الأمريكي، اننا “نتوقع أن يقدم الوفد الروسي تقريره للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد هذا الأسبوع، بينما سيقررون ما إذا كانوا يريدون الانخراط بجدية في تلك المحادثات أو لا”، معربا عن أمل بلاده في استمرار الحوار، لكن “إذا ابتعدت روسيا عن طاولة (المفاوضات)، فسيكون من الواضح أنهم لم يكونوا راغبين أبدا في الانخراط” فيه، على حد قول المصدر.