بيونغ يانغ تعلن “نصرها” على كورونا.. وتهدد سول بـ”انتقام مميت”

أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، تحقيق “نصر” في المعركة ضد فيروس كورونا ببلاده.

وكشفت شقيقة كيم أنه أُصيب بـ”حمّى شديدة” خلال تفشي الجائحة، وتعهدت بـ”القضاء” على قادة كوريا الجنوبية، إذا واصلوا السماح لمنشورات دعائية بعبور الحدود بين الشطرين، معتبرة أنها سبّبت تفشي الفيروس في الشمال.

في المقابل، أعربت وزارة التوحيد بكوريا الجنوبية عن “أسف شديد” إزاء تصريحات شقيقة كيم، ووصفت مزاعمها بأنها “وقحة” و”بلا أساس”.

ولم تعلن كوريا الشمالية عدد الإصابات الأكيدة بالجائحة، مشيرة إلى عدد المصابين بأعراض حمّى. لكنها لم تعلن عن أيّ إصابات جديدة منذ 29 يوليو الماضي، في أمر تعزوه منظمات إغاثة دولية إلى قدرات الفحص المحدودة، علماً أن خبراء يعتبرون أن لدى كوريا الشمالية أحد أسوأ أنظمة الرعاية الصحية في العالم، وتفتقر إلى لقاحات مضادة لكورونا، بحسب وكالة “فرانس برس”.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن كيم قوله إن حصيلة الوفيات الرسمية، البالغة 74، تشكّل “معجزة تُعتبر سابقة” مقارنة مع بلدان أخرى، علماً أن البلاد سجّلت نحو 4.8 مليون إصابة منذ أواخر أبريل، بعدما فرضت إغلاقاً صارماً لمنع تفشي كورونا وفعّلت “نظام وقاية طارئ من الأوبئة بحده الأقصى”.

“حدث تاريخي”
وذكرت الوكالة الرسمية أن كيم أعلن خلال ترؤسه اجتماعاً ضمّ علماء وعاملين في مجال الصحة، عن “نصر في الحرب على المرض الوبائي الخبيث”، متحدثاً عن “حدث تاريخي أظهر للعالم مرة أخرى عظمة دولتنا والإصرار الذي لا يُقهر لشعبنا”.

وأضافت الوكالة أن كيم أمر برفع حالة الطوارئ القصوى التي فرضتها السلطات في مايو الماضي، مستدركاً أن كوريا الشمالية يجب أن تبقي على “حاجز قوي مثل الصلب لمكافحة الجائحة، وأن تكثف العمل لمكافحتها، لحين انتهاء أزمة الصحة العالمية”، كما أفادت وكالة “رويترز”.

وأشارت الوكالة الكورية الشمالية إلى أن “المشاركين ردّدوا هتافات مدوية” لكيم بعد انتهاء كلمته، و”استحضروا بأعين دامعة المآثر العظيمة والخدمة المتفانية التي قدّمها للشعب، من أجل تحقيق نصر ساطع سيبقى محفوراً في التاريخ”.

كذلك أجرى كيم جلسة تصوير مع الحضور ومسؤولين بارزين، ملأتهم بـ”الحماسة” “البهجة”، بحسب “فرانس برس”.

واعتبر محللون أن إعلان كوريا الشمالية “النصر” على كورونا، قد يمهّد لعودة التبادل التجاري مع الصين، الذي عرقله إغلاق الحدود وقيود أخرى، وفق “رويترز”.