بوتين يصادق على ضم مناطق شرق أوكرانيا الأربعة الجمعة

أعلن الكرملين، الخميس، أن روسيا ستصادق، الجمعة، على ضم 4 مناطق أوكرانية وهي خيرسون ودونيتسك ولوغانسك وزابوروجيا والتي تسيطر عليها، خلال مراسم تقام في قصر الكرملين يلقي خلالها الرئيس فلادمير بوتين خطاباً.

وقال الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف للصحافيين “تقام مراسم توقيع اتفاقات ضم الأراضي الجديدة إلى روسيا الاتحادية عند الساعة 15.00 (12.00 بتوقيت جرينتش) في الكرملين. وسيلقي فلاديمير بوتين خطاباً بالمناسبة ولن يكون خطاباً رئاسياً أمام الجمعية الفيدرالية بل بصيغة مختلفة”.

وأضاف بيسكوف، رداً على سؤال بشأن عدد المناطق التي سيتم توقيع اتفاقية ضمها إلى روسيا: “كل (المناطق) الأربعة التي أجرت استفتاءات وتقدمت بطلب مماثل إلى الجانب الروسي”.

وقال مسؤولون مدعومون من روسيا في 4 مناطق بأوكرانيا تسيطر عليها القوات الروسية إن الاستفتاءات تظهر أن أغلبية ساحقة من سكانها أيدوا الانضمام إلى روسيا في تصويت انتقدته أوكرانيا والغرب ووصفاه بأنه “صوري”.

وأشار الناطق باسم الكرملين إلى أن “بوتين لم يناقش مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو اعتراف بيلاروس بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية” وهي منطقتان في القوقاز انفصلتا عن جورجيا.

وتوقع بيسكوف أن “تتخذ بيلاروس قرارها الخاص وفي الوقت المناسب بالاعتراف بشبه جزيرة القرم كجزء من روسيا”، مضيفاً أن الرئيسين “لم يناقشا أيضاً مسألة اعتراف بيلاروس بشبه جزيرة القرم كجزء من روسيا في اجتماع عقد في سوتشي”.

وتعتبر موسكو بيلاروس، حليفاً مهماً وموثوقاً، وبالخصوص بعد أن فتح لوكاشنكو الذي يتولى السلطة في بيلاروس منذ عام 1994، أراضي بلاده للجيش الروسي حتى يتمكن من شن هجومه على أوكرانيا في 24 فبراير.

شاشات ولافتات خارج قصر الكرملين في موسكو. 28 سبتمبر 2022 - REUTERS
شاشات ولافتات خارج قصر الكرملين في موسكو. 28 سبتمبر 2022 – REUTERS

قادة المناطق الانفصالية في روسيا

ووصل قادة وزعماء المناطق الانفصالية الأوكرانية الأربع التي تسيطر عليها روسيا، إلى موسكو للمشاركة في المصادقة على ضم هذه الأراضي بعد “استفتاءات” اعتبرتها كييف والدول الغربية “زائفة”.

وقال كيريل ستريموسوف، نائب رئيس الإدارة الإقليمية في مقاطعة خيرسون الموالية لروسيا “هبطت طائرة تاريخية مع قادة الأراضي المحررة في موسكو. هذا، بالطبع، هو بالفعل تاريخ، ولكن مع نهاية سعيدة. تجتمع مقاطعتا خيرسون وزابوروجيا وجمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان في موسكو لاتخاذ قرار تاريخي”.

وأضاف: “قريباً جداً سنصبح أعضاءً تأسيسيين جدد لروسيا الاتحادية.. من المقرر لقاء الرئيس بطبيعة الحال. لا أستطيع تحديد المكان والزمان. ليس لدي هذه المعلومات”.

جنود تابعون لجمهورية لوغانسك الشعبية الموالية لموسكو يشاركون في استفتاء الانضمام إلى روسيا. 23 سبتمبر 2022 - REUTERS
جنود تابعون لجمهورية لوغانسك الشعبية الموالية لموسكو يشاركون في استفتاء الانضمام إلى روسيا. 23 سبتمبر 2022 – REUTERS

وأجريت عمليات التصويت، التي تم ترتيبها على عجل، على مدار 5 أيام في أربع مناطق هي دونيتسك ولوغانسك في الشرق وزابوروجيا وخيرسون في الجنوب، والتي تشكل معاً نحو 15% من الأراضي الأوكرانية.

وتراوحت نتائج التصويت في المناطق الأربع بعد فرز جميع الأصوات، الثلاثاء، بين 87% و99.2% لصالح الانضمام إلى روسيا، وذلك حسبما أعلن مسؤولون عينتهم موسكو. 

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قال في خطاب مصور في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء “هذه المهزلة في الأراضي المحتلة لا يمكن حتى وصفها بأنها محاكاة لاستفتاء”.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، خلال اجتماع لمجلس الأمن إن بلادها ستقدم قراراً في المجلس يحث الدول الأعضاء على عدم الاعتراف بأي تغيير في وضع أوكرانيا وإلزام موسكو بسحب قواتها.

ويمكن لروسيا استخدام حق النقض “الفيتو” ضد أي قرار في مجلس الأمن، لكن المبعوثة الأميركية قالت إن ذلك سيدفع واشنطن إلى إحالة القضية إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.