“بلومبرغ”: “نصر” بايدن وبوتين في قمة جنيف لا يبدّد خلافاتهما

أفادت وكالة “بلومبرغ” بأن الرئيسين الأميركي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين، زعما تحقيقهما نصراً، خلال القمة التي جمعتهما في جنيف الأربعاء.

وأضافت أن الرئيسين أظهرا مدى اختلاف تفسيرهما للهدف الذي حدده بايدن من اللقاء، وهو وضع “قواعد” للعلاقات بين الجانبين التي تعاني تآكلاً منذ سنوات.

وأشارت الوكالة إلى أن بوتين نال أمراً كان يتوق إلى تحقيقه وهو الشرعية على المسرح الدولي، فيما أعلن بايدن أنه واجه الرئيس الروسي بشأن الهجمات الإلكترونية، وتعامل موسكو مع ناشطين مؤيّدين للديمقراطية، والحاجة إلى التعاون بشأن الأسلحة النووية والقطب الشمالي.

لكن ثمة صعوبة في تحديد الإنجازات الملموسة وفقاً لـ”بلومبرغ”، فبوتين تجاهل أسئلة تتعلّق بحقوق الإنسان في روسيا، وأمضى جزءاً كبيراً من مؤتمره الصحافي بعد القمة، ينتقد الولايات المتحدة بشأن ملفات، تتراوح من منشآت سرية لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي آي إيه”، في مطلع العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، إلى اقتحام أنصار للرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، مقرّ الكونغرس في الـ6 من يناير الماضي.

“ماذا عن غوانتانامو؟”
وسأل بوتين: “ماذا عن (معتقل) غوانتانامو، إنه لا يزال يعمل. وهو لا يخضع لأي نوع من القانون، لا الدولي، ولا الأميركي، ولا شيء. سجون (سي آي إيه) التي فُتحت في دول كثيرة، وشهدت تعذيباً، هل يندرج ذلك في إطار حقوق الإنسان؟”.

أما بايدن فذكر أنه سلم بوتين لائحة تضمّ 16 نوعاً من البنية التحتية الحيوية، مشدداً على وجوب أن تكون في منأى عن القرصنة، ومشيراً إلى أن المسؤولين الروس أُعجبوا بحجته ضد هجمات “برامج الفدية”، مثل تلك التي أغلقت خط الأنابيب الذي تديره شركة “كولونيال بايبلاين” الأميركية الشهر الماضي.

وقال بايدن، في إشارة إلى بوتين: “لفتُّ انتباهه إلى أن لدينا قدرة سيبرانية ضخمة، وهو يدرك ذلك. إنه لا يعلم ماهيتها بالضبط، لكنها مهمة. إذا انتهكوا هذه القواعد الأساسية، فسنردّ”.

وذكرت “بلومبرغ”، أن وضع خطوط حمراء جديدة لبوتين، قد يعني أن هجوماً إلكترونياً ضخماً آخر، يُنسب إلى روسيا، من شأنه أن يُرغم الولايات المتحدة على الردّ بشكل واضح، ما يمكن أن يطيح بأيّ نية حسنة تخرج من القمة.

لكن الرئيس الأميركي اعتبر أن الاجتماع شكل فرصة مهمة لتحديد موقف الولايات المتحدة، وجهاً لوجه مع نظيره الروسي.

وقال: “أعلم أنه كان هناك كثيراً من الضجيج بشأن اللقاء، ولكن الأمر كان واضحاً جداً بالنسبة لي. إنه يتعلّق بكيفية تحرّكنا بعد القمة”.

اعتراف أميركي ببوتين

وذكرت “بلومبرغ” أن أحداً لم يكن يتوقع أن يؤدي اجتماع جنيف إلى تسوية المشكلات الكثيرة بين الولايات المتحدة وروسيا.

وأضافت أن واشنطن تريد أن تخرج موسكو من شبه جزيرة القرم التي ضمتها من أوكرانيا في عام 2014، وتنهي تدخلها في الانتخابات التي تنظمها دول أخرى، وتسمح بنقاش ديمقراطي في الداخل، وتوقف دعمها زعماء، من بيلاروسيا إلى فنزويلا.

وفي المقابل يريد بوتين رفع العقوبات الأميركية المفروضة على بلاده، وإعادة التأكيد على إحساسٍ باحترام روسيا في الخارج، علماً أن شعبيته تراجعت، في ظلّ أزمة فيروس كورونا المستجد وتسارع التضخم.

وبشأن احترام روسيا نال بوتين بعضاً ممّا أراده من بايدن الذي وصف روسيا بأنها “قوة عظمى” وأمة “فخورة”، بعدما اكتفى الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما باعتبارها “قوة إقليمية”.

وقال أندري كورتونوف رئيس “المجلس الروسي للشؤون الدولية” الذي أسّسه الكرملين، إن القمة اعتُبرت نجاحاً في موسكو، مضيفاً أن “بوتين نال الاعتراف الذي أراده من بايدن”.

“عواقب مدمّرة”

لكن الرئيس الأميركي قال أيضاً إنه لم يفوت فرصة الضغط على نظيره الروسي، بشأن حقوق الإنسان وملف الزعيم المعارض المسجون أليكسي نافالني.

وأضاف: “كيف يمكنني أن أكون رئيساً للولايات المتحدة، وألا أتحدث عن انتهاك حقوق الإنسان. لذلك سنبدي مخاوفنا، بشأن ملفات مثل أليكسي نافالني”.

وتابع أنه أوضح لبوتين أن لموت نافالني في السجن “عواقب مدمرة بالنسبة إلى روسيا”. وتجاهل بوتين ذلك، منتقداً زعيم المعارضة، بسبب سعيه إلى تلقي علاج طبي خارج روسيا، بعد تسميمه، وقارن الاحتجاجات المؤيّدة للديمقراطية التي قادها نافالني، بالعنف الذي شهدته تظاهرات مناهضة للعنصرية في الولايات المتحدة العام الماضي، مشيراً إلى أنه لم يُرِد حصول الأمر ذاته في بلده.

كذلك حذر بايدن بلطف، من أن تشديد عقوبات على موسكو سيؤدي إلى “فرصة ضائعة أخرى” بالنسبة إلى واشنطن، وفق “بلومبرغ”.