انفصال أكبر جبل جليد عن “القطب الجنوبي”

انفصل أكبر جبل جليد في العالم يوازي حجمه نصف جزيرة كورسيكا، عن جرف “رون” الجليدي في القارة القطبية الجنوبية “أنتركتيكا”، وفقاً لصور التقطها القمر الاصطناعي سنتينال-1 التابع لخدمة “كوبرنيكوس” الأوروبية للتغيّر المناخي، كما أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية، ونقلته عنها وكالة الأنباء الفرنسية.

ويبلغ طول هذا الجبل الجليدي المسمى “إيه-76” نحو 170 كيلومتراً وعرضه 25 كيلومتراً بمساحة إجمالية تبلغ 4320 كيلومتراً مربعاً. ووفقاً لوكالة الأنباء “رويترز” فإنه سيصبح أكبر جبل جليدي طاف في العالم.

وأفاد بيان للوكالة الأوروبية، نشر الأربعاء، بأن الجبل يطفو في بحر ويدل. ورصدته في البداية هيئة المسح البريطانية للقطب الجنوبي، وهي منظمة بريطانية للبحوث القطبية تملك قاعدة قريبة. وكان أكبر جبل جليد ينجرف في بحر ويدل هو “إيه-23 إيه” الذي تبلغ مساحته 3380 كيلومتراً مربعاً وفقاً لوكالة الفضاء الأوروبية.

ونقلت “رويترز” عن الباحث في علوم الجليد في جامعة كولورادو تيد سكامبوس، قوله إن الانفصال الدوري لكتل جليدية كبيرة عن الجروف القارية هو أمر طبيعي. وأضاف أن انفصال الجبل إيه-76، المرجح أن يتفتت إلى جزأين أو ثلاثة في وقت قريب، غير مرتبط بتغير المناخ.

وأشار في رد بالبريد الإلكتروني، إلى أن انفصال الجبل لم يسبب ارتفاعاً في منسوب مياه المحيط نظراً لأن الجليد كان طافياً بالفعل قبل انفصاله عن الساحل إلى البحر.