رأي الكتاب
!!العمود الثامن: 1000 صوت فقط

للكاتب : علي حسين

تصلني أحياناً العديد من التعليقات التي تطالبني بأن أتوخى الدقة وانا اتحدث عن برلمان منتخب من الشعب .. ويذهب البعض منهم شوطاً أبعد حين يقول كيف تريدون إجهاض عملية سياسية جاءت عبر صناديق الاقتراع؟، فأنتم بذلك إنما تسقطون الديمقراطية..
هكذا هي الأصوات الغاضبة التي لا تزال تقدس المسؤول ، ولا تناقشه إعمالاً لمبدأ السمع والطاعة، إنهم يؤمنون بأن المسؤول لا يمس… ويريدون أن يوصلوا هذا المعنى إلى جميع المواطنين.. متناسين أن الناس تدافع عن أفعال الحاكم لا عن قدسيته ومنصبه.
للأسف يفهم البعض الديمقراطية على أنها فعل مجرد بلا قيم ومبادئ.. ويتصور آخرون أن الديمقراطية يمكن أن تسمح لمن جاء عبر صناديق الاقتراع بأن يمارس الاستبداد والتسلط.. يقرر فلا يراجعه أحد، ولا ترد له كلمة ، ولكنهم لا يسألون سؤلاً مهماً: كيف تصل إلى الحكم بطرق ديمقراطية، ثم تصر على فرض أساليب ملتوية ؟ كيف تؤدي اليمين على الحفاظ على استقلالية مؤسسات الدولة، ثم تبدأ باحتلالها الواحدة بعد الأخرى، وفرض السيطرة المطلقة عليها.. كيف تصعد إلى كرسي البرلمان بالديمقراطية، ثم تعمل جاهداً على تدمير كل أسس الدولة المدنية.. أليست هذه خيانة للصندوق وللأصوات التي انتخبت.
هل تجعلنا ممارسات العديد من النواب نشعر بالخوف على الوطن؟ بالتأكيد، لأن صورة البلاد ذات المؤسسات الفاعلة في طريقها الى التلاشي ، بعد أن تحول البرلمان إلى مجرد صورة لديمقراطية صورية ، اليوم الكل يتحدث عن المواطن، والرأي الآخر ، لكنهم يخططون في الخفاء لإعلاء منطق الدولة التي مرجعيتها كل شيء إلا الإيمان بالديمقراطية الحقة. علمتنا تجارب التاريخ أن الأمم الحقة تبنى على أكتاف الزاهدين، لا على أصحاب الصوت العالي والشرهين للسلطة والمال.
ودعونا نتساءل : عن أي عراق ديمقراطي نتحدث، وفي أي خانة نصنفه، هل هو كوميدي أم تراجيدي. إذ ذهب البعض إلى أنه مثير للضحك، وقال آخرون إنه من نوع التراجيديا التي تصدم المشاهد وتصيبه بالكآبة والهموم، بالتأكيد نحن نعيش ديمقراطية الاستحواذ والسيطرة ، حين ننظر إلى ما يجري في العالم حولنا سنصاب باليأس، فقد كنا جميعاً نتمنى أن تسود دولة المواطنة وأن يصبح العراقيون جميعاً متساوين بالحقوق والواجبات، وأن يكون شعارنا الكفاءة أولاً، وأن نبني دولة مدنية لا تميز بين المواطنين. اليوم نعيش إحساساً غريباً بالزمن العراقي في ظل سياسيين لا يشعرون بما حولهم،‏ ومواطنين أصبح الزمن لا يعني لهم شيئاً أمام تكرار الهموم والأزمات وضياع الأحلام وسنوات العمر. إلى أين تسير بنا سفينة الديمقراطية؟
للاسف ما يجري اليوم هو تشريع لدكتاتورية الأغلبية القائمة على إلغاء الآخر. وكل ذلك وبعض النواب لم يحصل على ألف صوت فقط لا غير