العرب اللندنية: هل يواجه محمد شياع السوداني مصير عادل عبدالمهدي؟

من صحيفة العرب اللندنية نرصد مقالا يطرح تساؤلا “هل يواجه محمد شياع السوداني مصير عادل عبدالمهدي؟” جاء فيه إن دعوات للتظاهر انتشرت في الحلة والكوت والنجف وكربلاء والديوانية والعمارة والبصرة وبغداد والناصرية, بما يذكر بالحركة الاحتجاجية، التي عصفت برئيس الوزراء الأسبق عادل عبدالمهدي عام 2019.
وقالت الصحيفة إن حكومة السوداني تواجه 6 أزمات رئيسية أولها المشاكل الاقتصادية حيث لا يزال اقتصاد العراق يعتمد بشكل كبير على عائدات النفط، ما يجعله عرضة لتقلبات الأسعار ولا تزال البطالة مرتفعة، خاصة بين الشباب، يصاحب ذلك نقص الاستثمار، وتداعي البنية التحتية.
وأضافت الصحيفة أن المشكلة الثانية هي الانقسام السياسي حيث غالبًا ما تكون هناك خلافات بين العديد من الأحزاب والفصائل إضافة إلى المخاوف الأمنية فعلى الرغم من هزيمة داعش إلى حد كبير ككيان إقليمي، إلا أن خطر التمرد لا يزال قائما, كما تمارس الميليشيات ذات الولاءات المختلفة نفوذًا كبيرًا، يتحدى على الدوام سلطة الدولة ويعقّد الحكم.
وقالت العرب اللندنية إن الفساد المستشري كان أحد الإخفاقات الرئيسية لحكومة السوداني بسبب عدم قدرتها على معالجة الفساد داخل صفوفها وانتشار الرشوة والعمولات والاختلاس في العراق، حيث تختفي الملايين من الدولارات من الأموال العامة في جيوب المسؤولين الفاسدين وقد أدى ذلك إلى انعدام ثقة الجمهور في الحكومة وأعاق تنمية البلاد وازدهارها.
وأضافت الصحيفة أن حكومة السوداني فشلت أيضا في السيطرة على السلاح حيث يوجد في العراق الكثير من الفصائل المسلحة، يقودها أشخاص مرتبطون بأحزاب مدعومة من إيران, وغالبا ما تحرج الحكومة بعملياتها العسكرية غير المنضبطة ولا يستطيع رئيس الوزراء كبح جماحها أو إخضاعها لسياسات الدولة الرسمية.