العرب اللندنية: تهديدات تركية للسليمانية تعكّر أجواء الشراكة الناشئة بين أنقرة وبغداد

نشرت صحيفة العراب اللندنية تقريرا بعنوان ” تهديدات تركية للسليمانية تعكّر أجواء الشراكة الناشئة بين أنقرة وبغداد” جاء فيه إن الموقف من وجود مقاتلي حزب العمال الكردستاني على الأراضي العراقية بات يشكّل مصدر إزعاج متزايد لحكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لا يقل عن الإزعاج الذي يسببه لها ملف وجود القوات الأميركية في العراق.
ونقلت الصحيفة عن يني شفق المقربة من حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا أن مسؤولين أتراك قالوا إن قوات الأمن التركية قامت بتوثيق جميع الشحنات التي أرسلت لحزب العمال الكردستاني وذلك بعد أن تمّ التأكد من أن طائرة مدنية محمّلة بمنظومات دفاع جوي وطائرات مسيّرة هبطت في مطار السليمانية
وتخشى جهات عراقية أن يؤدي تصاعد التراشق بين أنقرة وبعض تلك الأحزاب والفصائل إلى تفجير مسار الشراكة التركية – العراقية الناشئة وشديدة الأهمية للطرفين لشمولها ملفات حيوية مثل ملف المياه ومشروع طريق التنمية الذي توافق العراق بشأن إنجازه مع بلدان إقليمية من بينها تركيا.
وشهد ذلك التراشق خلال الأيام الأخيرة تصعيدا نوعيا بتوجيه تركيا اتهاما صريحا لجهات عراقية بالتواطؤ مع حزب العمال الكردستاني وإمداده بالأسلحة التي يستخدمها في مواجهته ضدّ الجيش التركي، مهدّدة بضرب طرق ومواقع إمداد تلك الأسلحة لاسيما مطار السليمانية بشمال العراق.
ورصدت مصادر محلية تحدث للصحيفة خلال الثماني والسبعين ساعة الماضية تدفّق أعداد كبيرة من القوات التركية المدجّجة بالأسلحة الثقيلة إلى مناطق بإقليم كردستان العراق. وأظهرت لقطات فيديو تقدّم رتل طويل من الآليات العسكرية الثقيلة في محافظة دهوك التابعة للإقليم.
وقالت المصادر إنّ ذلك يؤشّر على تصعيد عسكري تركي في تلك المناطق في نطاق ما وعدت بها السلطات التركية من حسم وشيك للحرب ضدّ الحزب.