العرب اللندنية: انكشاف الأجواء العراقية يثير مخاوف قادة الحشد الشعبي

نشرت صحيفة العرب اللندنية تقريرا بعنوان “انكشاف الأجواء العراقية يثير مخاوف قادة الحشد الشعبي من مصير سليماني ونصرالله” قالت فيه إن تحالف الفتح الوعاء السياسي للحشد الشعبي دعا حكومة السوداني للاستعانة بروسيا والصين لحماية الأجواء العراقية وذلك في انعكاس لحالة القلق التي يعيشها قادة تلك الميليشيات من انكشاف تلك الأجواء أمام أي طيران مُعاد قد يستهدفهم مع فصائلهم.
الصحيفة قالت إن هذ القلق من تلك السيناريوهات يلازم هؤلاء القادة منذ قيام الولايات المتّحدة بقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني والقيادي في الحشد أبومهدي المهندس بضربة جوية قرب مطار بغداد الدولي مطلع سنة 2020، لكن هواجس هؤلاء تعاظمت مؤخّرا مع استخدام إسرائيل لسلاح الطيران في اغتيال زعيم حزب الله اللبناني حسن نصرالله مع ثلة من أبرز قيادات الحزب.
ولفتت العرب اللندنية إلى أن إسرائيل هددت بضرب أي طرف يشارك في قصف أراضيها مهما كان بعده الجغرافي عن مجالها ، بينما يحمل قادة تلك المليشيات التهديدات الإسرائيلية على محمل الجّد ومنهم من يعتبر أنّ الضربات الإسرائيلية ضدّهم وضدّ قواتهم مسألة وقت.
وأضافت أن الفصائل العراقية تفتقر إلى التحصينات مثل التي أقامها حزب الله اللبناني تحت الأرض على مدى سنوات طويلة والتي تساعده في التخفيف من فاعلية الطيران الإسرائيلي ضدّه دون أن تلغيها بشكل كامل.
وسبق للميليشيات ذاتها أنّ اتهمت إسرائيل بضرب مواقع لها في سوريا والعراق باستخدام سلاح الطيران، حيث كان من المستحيل التأكّد من هوية الطائرات التي استخدمت في الضربات إن كانت أميركية أو إسرائيلية بسبب الضعف العراقي الشديد في مجال الدفاع الجويّ.