العرب اللندنية: العراق .. سرقة القرن

نشرت صحيفة العرب اللندنية مقال رأي جاء فيه إن سرقة بضعة مليارات من أموال الضرائب ما هي إلا جزء صغير من عمليات نهب وسرقة كبيرة للعراق الجديد الذي باتت سمته الأساسية هو إمبراطوريات السرقة المحمية من الأحزاب السياسية.
وقالت الصحيفة إن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بادر بتقديم وعود عن مكافحة الفساد بينما يواصل الفاسدون والسراق مهماتهم القذرة برعاية الأحزاب وميليشياتها .
وأكد المقال أن مخطط احتيال سرقة أموال الضرائب تورطت فيه عديد الفصائل السياسية القوية والمتنافرة لاسيما تلك التي أجمعت على تعيين السوداني، في الوقت الذي تخضع فيه الحكومة الجديدة لهيمنة كتل سياسية على صلة بإيران تُعرف بالإطار التنسيقي.
وأضاف المقال أنه لم يعد من الصعب توثيق مشاهد لأطفال وسيدات يبحثون في حاويات القمامة عن أي شيء قابل للبيع لمساعدة عائلاتهم الفقيرة في مناطق عراقية عدة، على الرغم من تصنيف العراق بين البلدان الغنية بالموارد الطبيعية الهائلة وفي مقدمتها النفط فيما تعج مواقع التواصل الاجتماعي بنشر فضائح أبناء المسؤولين الناهبين للمال العام وهم يعبثون بالسيارات الحديثة الفارهة في شوارع لندن، أو في الملاهي والحارات الرخيصة.