العرب الدولية: الناصرية “المتمردة” تقلق راحة منظومة الحكم في العراق

من صحيفة العرب الدولية نرصد تقريرا بعنوان “الناصرية “المتمردة” تقلق راحة منظومة الحكم في العراق” جاء فيه إن أهالي الناصرية يرفضون التسليم بواقع مدينتهم المتدهور، والخضوع للمحاولات الدؤوبة لتكميم الأفواه عبر استخدام أساليب القوة والترهيب، وهو ما يفسر التحركات الاحتجاجية المستمرة في المدينة الواقعة جنوب العراق والتي عادة ما تنتهي بمواجهات دامية مع قوات الأمن على غرار المواجهات الأخيرة التي استخدمت فيها الذخيرة الحية.
وأشارت الصحيفة إلى أن الناصرية تعد مركزا رئيسيا لاحتجاجات تشرين التي انطلقت ردا على تردي الخدمات وغياب فرص العمل، واتسعت تلك الاحتجاجات لتشمل أغلب المحافظات العراقية , وأنه وعلى الرغم من نجاح المنظومة السياسية الحاكمة في احتواء حراك تشرين في باقي أنحاء العراق، رفض أهالي الناصرية الاستسلام وأصروا على مواصلة الضغط لتحقيق مطالبهم.
ويقول المراقبون للصحيفة إن لامبالاة السلطة السياسية، واعتمادها التسويف والمماطلة في الاستجابة لمطالب أبناء المدينة “المنتفضة”، مع إصرار هذه السلطة على انتهاج المقاربة الأمنية في معالجة الأزمة، ستبقي شعلة الحراك موقدة في المدينة.
وأضافت الصحيفة أن نشطاء في الناصرية المتمردة يبدون تشاؤما حيال جدوى لجنة التحقيق التي أعلن عنها السوداني، مشيرين إلى أن الإعلان عن مثل هذه اللجنة في كل مرة الغاية منه امتصاص غضب الشارع لا غير.