العراق يرسل وفودا لإعادة مواطنيه العالقيّن على حدود الدول الأوروبية


أكد وزير الخارجية، فؤاد حسين، السبت، أن العراق يتواصل مع الدول الأوروبية بشأن العراقيين العالقين على حدودها، من خلال إرسال الوفود العراقيَّة إليها.
وذكر بيان للخارجية العراقية، في بيان أن “وزير الخارجيَّة فؤاد حسين استقبل، نظيره اللاتيفي إدغار رينكيفيتش، على هامش أعمال الدورة الـ76 للجمعيّة العامّة للأمم المُتحِدة في نيويورك، وجرى خلال اللقاء بحث ومُناقشة التطورات السياسيَّة، والأمنيَّة، الإقليميَّة”.
وأكَّد الوزير، بحسب البيان، ان “العراق يلعب دوراً مُحورياً في التهدئة وتسوية الخلافات ما بين دول المنطقة لغرض عودة العلاقات إلى طبيعتها لما له من أثر واضح في حفظ السلّم والأمن الإقليميَّ والدوليَّ، وبما ينعكس إيجابياً على التبادل التجاريّ، وبما يصب لمصلحة اقتصادات المنطقة”.
من جانبه، ثمَّن وزير خارجيَّة لاتفيا إدغار رينكيفيتش “الأدوار التي يقوم بها العراق في إيجاد الحلول السلميَّة للخلافات بين دول المنطقة”.
وأشاد بـ”الجُهُود والتدابير التي اتخذتها حكومة العراق في إيقاف الهجرة غير الشرعية إلى بلاده وإلى الدول الأخرى”، مُعرباً عن ثقته بـ”مُواصلة تلك الجُهُود لعودة المواطنيّن العالقيّن على الحدود”.
وأشار الوزير فؤاد حسين، إلى “تواصل العراق مع هذه الدول من خلال إرسال الوفود العراقيَّة إليها ومُتابعة بعثاتنا العراقيَّة لإصدار الوثائق اللازمة، وتخصيص طائرات خاصة لنقلهم إلى العراق”، مُؤكَّداً على “ضرورة التعامل بشكل إنسانيّ ولائق معهم لضمان عودتهم الطوعية”.