العراق يتطلع لرفع وتيرة التعاون مع البحرين على مختلف الصعد


التقى وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، الجمعة، بنظيره البحرينيّ عبد اللطيف الزيّاني، على هامش أعمال الاجتماع الوزاري المُشترَك لمجلس التعاون لدول الخليج العربيَّة المنعقد في الرياض.

وذكر بيان للوزارة ان الوزير فؤاد حسين أكد على أهمّية تدعيم أوجُه العلاقات الثنائيّة عبر تنويع أطر التشاور بما يُساهِم في تحقيق تطلّعات بغداد والمنامة، ورفع وتيرة التعاون الثنائيّ لمُجمَل الجُهُود الجارية، وعلى مُختلِف الصُعُد السياسيَّة، والاقتصاديَّة، والصحّية، والتنمويَّة بما يعود بالخير على كلا البلدين. ودعا الوزير إلى أهمّية عقد اجتماعات اللجنة المُشترَكة في أقرب وقت، وتفعيل مُذكّرة التفاهم في المُشاورات السياسيّة. لافتاً إلى أنّ الأمن الوطنيّ له علاقة بأمن المنطقة، وتنعكس تداعياته على المنطقة.

وفي إطار المزيد من ترسيخ العلاقات الثنائيّة أعرب حسين عن استعداد العراق لرفع مُستوى التمثيل الدبلوماسيّ، وتذليل جميع العقبات، داعياً إلى التعاون الثنائيِّ المُثمِر في المحافل الدوليّة. كما أكّد على أهمّية إعادة دراسة الاتفاقيّات الفنّية المُبرَمة بين البلدين حول التعليم، والسياحة، والاستثمار؛ وذلك في إطار تفعيل التعاون المُشترَك بين البلدين.

وبين الوزير بحسب البيان، أنَّ العراق ينتهج سياسة التوازن في علاقاته ولاسيّما مع دول الجوار، ومواقفه إزاء قضايا الإقليم والمنطقة، مُشدّداً على أنّ الحُكُومة العراقيّة تتطلّع إلى إشادة أفضل العلاقات الستراتيجيّة الراسخة مع دول الخليج على وفق مبدأ تفعيل المصالح المُشترَكة.

من جهته أكّد وزير الخارجيّة البحرينيّ اهتمام المملكة، وتأكيد جلالة الملك على تعزيز العلاقات مع العراق، لافتاً إلى اهتمام بلاده باستقرار الوضع الأمنيّ في العراق لما له من انعكاس إيجابيّ على الاستقرار بالمنطقة، مُبيّناً: أمن العراق أمننا، وتهمُّنا وحدته وازدهاره.

ونوه: يهمُّنا أن نرى عراقاً مُبادِراً ومُزدهِراً، ويهمُّنا مدُّ جُسُور التعاون بمُختلِف المجالات، مُضيفاً أنَّ البحرين تدعم العراق في كافة المحافل الدوليّة لعودته لمكانته في المنطقة، ونحن سعداء بنتائج مُؤتمر بغداد للتعاون والشراكة ونهنئكم بنجاحه.